سياسة عربية

القاهرة تعلق على تجاهل لندن مطالب وقف بيع قطع آثار مصرية

مصر تكلف مكتب محاماة بريطانيا برفع دعوى قضائية مدنية ضد بيع "توت عنخ آمون" بمزاد "كريستيز"- جيتي
مصر تكلف مكتب محاماة بريطانيا برفع دعوى قضائية مدنية ضد بيع "توت عنخ آمون" بمزاد "كريستيز"- جيتي

علقت القاهرة على تجاهل لندن المطالب المصرية بوقف بيع آثار مصرية محتملة في أحد مزادات بريطانيا، بينها رأس الفرعون الذهبي الشهير توت عنخ آمون.

 

واستنكرت اللّجنة القومية للآثار المستردة، في بيان لها، مساء الاثنين، عدم مساندة لندن لجهودها في وقف بيع قطع آثار مصرية في المزاد الذي انعقد يوميّ 3 و4 تموز/ يوليو الجاري بصالة مزادات "كريستيز" بلندن.

 

ووفق البيان فقد "أعربت اللجنة عن استغرابها الشديد من عدم تقديم السلطات البريطانية الدعم المُنتظَر منها في هذا الشأن"، متطلعة إلى تعاون بريطاني قريب عقب مخاطبة لندن بمنع خروج وتصدير أية قطع أثرية لمصر لحين اطلاع القاهرة على سندات الملكية.

وقررت اللجنة القومية "تكليف مكتب محاماة بريطاني باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية مدنية".

 

اقرأ أيضا: بيع رأس توت عنخ آمون بـ 6 ملايين دولار بلندن رغم اعتراض مصر

وقالت دار "كريستيز" للمزادات في لندن، الخميس، إنه تم بيع التمثال بنحو ستة ملايين دولار، من دون الكشف عن المشتري.

جاء ذلك رغم اعتراض مصر الرسمي على أكثر من مستوى، ومطالبتها بوقف المزاد على التمثال الذي لم توضح القاهرة كيفية خروجه من مصر.

وأثار بيع التمثال ردود فعل غاضبة بين مصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، مع مطالبات للحكومة بالتصعيد ضد لندن، وحرمان البعثات البريطانية (تقدر بـ18 بعثة) من التنقيب عن الآثار داخل مصر.

 

التعليقات (1)
من سدني
الثلاثاء، 09-07-2019 07:42 ص
العرص حاكم مصر باع البلد ومافيها لهذا لم ترد بريطانيا على طلب حكومته. لزيادة الاستحقار والإهانة فهم اعلم منا بحقيقة حكامنا الاوباش. وخصوصاً هذا الخصي السيسي.