سياسة دولية

إيران تقلص التزاماتها بالاتفاق النووي الأحد.. وروحاني يعلق

اعتبر روحاني أن الحظر والضغوط الاقتصادية ضد الشعب الإيراني خطوة إرهابية وحرب اقتصادية بامتياز- إرنا
اعتبر روحاني أن الحظر والضغوط الاقتصادية ضد الشعب الإيراني خطوة إرهابية وحرب اقتصادية بامتياز- إرنا

دعت إيران، الاتحاد الأوروبي، لتحمل مسؤوليته، بالحفاظ على الاتفاق النووي، معلنة أنها ستعلن المزيد من تقليص التزاماتها بالاتفاق خلال مؤتمر صحفي يوم غد الأحد.

 

وأعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، مساء السبت، أن خفض بلاده التزاماتها بالاتفاق النووي يتوافق مع بنوده، داعيًا الاتحاد الأوروبي إلى أن يتحمل مسؤوليته ويحافظ على الاتفاق.

 

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون معه، اليوم، ونقلت فحواه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

 

وذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية، أن عباس عراقجي كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سيعلن مزيدا من تقليص التزامات إيران بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، يوم الأحد وذلك في الوقت الذي تقول فيه طهران إن الشركاء الأوروبيين تقاعسوا عن حمايتها من العقوبات الأمريكية.


وقالت فارس، إن مسؤولين آخرين سينضمون إلى عراقجي في هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي في الساعة 10.30 صباحا (06.00 بتوقيت جرينتش).

 

واعتبر روحاني أن "الحظر والضغوط الاقتصادية التي تمارسها الولايات المتحدة ضد الشعب الإيراني خطوة إرهابية وحرب اقتصادية بامتياز".

 

اقرأ أيضا: مع انتهاء مهلتها.. كيف ستبدو علاقة إيران مع أوروبا؟

وحذر الرئيس الإيراني من أن "استمرار هذه الحرب الاقتصادية من شأنها أن تؤدي إلى تهديدات أخرى في المنطقة والعالم".


كما لفت إلى أن قرار بلاده خفض التزاماتها بالاتفاق النووي يتوافق مع بنود الاتفاق مطالبا الاتحاد الأوروبي "بأن يكون على قدر المسؤولية ازاء التعهدات الدولية والقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة واتخاذ خطوات للحفاظ على هذا الاتفاق".

 

يشار إلى أن الرئيس الإيراني حذر، الأربعاء الماضي، من أن بلاده ستزيد نسبة تخصيب اليورانيوم "بالقدر" التي تريده اعتبارا من الأحد 7 يوليو/تموز الجاري، إذا لم تنفذ الدول الأوروبية الشريكة في الاتفاق النووي التزاماتها.


وأمس، طلبت الولايات المتحدة الأمريكية، من المجلس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عقد اجتماع خاص، لمناقشة آخر تقرير حول أنشطة إيران النووية.

التعليقات (0)