سياسة دولية

تشاووش أوغلو: على روسيا ضبط نظام الأسد في إدلب

تشاووش اوغلو - الأناضول
تشاووش اوغلو - الأناضول

طالب وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الخميس، روسيا بـ"ضبط النظام السوري" بخصوص الهجمات التي تشنها الأخيرة على محافظة إدلب.


وخلال مقابلة مع القناة الإخبارية في التلفزيون الحكومي "تي آر تي"، أوضح تشاووش أوغلو أن تركيا "بحثت المسألة والعملية السياسية مع روسيا في قمة العشرين".


وتابع: "بطبيعة الحال، تقع المسؤولية هنا على عاتق روسيا، ينبغي عليها أن تضبط النظام، ويجب وقف هذه الهجمات"، وبيّن أن بلاده "قدمت معلومات لروسيا عن المواقع التي تعرضت لقصف النظام، منها مستشفيات ومدارس ومدنيون".


وأوضح الوزير التركي أن "لدى روسيا مخاوف أمنية بخصوص قواعدها في المنطقة لوجود مجموعات راديكالية فيها، وقال إن "تركيا تبحث كافة القضايا مع روسيا وإيران وبقية الفاعلين؛ لأن الملف السوري، أي إدلب، قضية خطيرة".


وأضاف أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، جير بيدرسن، سيتوجه إلى سوريا في الفترة القادمة، بخصوص تشكيل لجنة صياغة الدستور، وأشار إلى أنه كان هناك خلاف بين الأطراف على 6 من أعضاء اللجنة.


وتابع: "نرى أن الخلاف في هذا الخصوص تم حله، وسنشكل لجنة صياغة الدستور فيما بعد"، ولفت إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفاق إدلب والثقة بين البلدين.

التعليقات (0)