حقوق وحريات

جدل عقب اعتقال صحفية مصرية بتهمة الدفاع عن زوجها المعتقل

آية اعتقلت خلال محاولتها تقديم العزاء لأسرة الرئيس الراحل محمد مرسي- فيسبوك
آية اعتقلت خلال محاولتها تقديم العزاء لأسرة الرئيس الراحل محمد مرسي- فيسبوك

صورتان لطفلتين الفارق بينهم عدة أشهر، تداولها النشطاء أمس وصباح اليوم بعد اتهام اعتقال صحفية مصرية عقب تقديمها العزاء لأسرة الرئيس الراحل محمد مرسي.

القصة تعود إلى كانون الثاني/يناير 2015 حينما اعتقلت قوات الأمن المصرية للصحفي حسن القباني من منزله بمدينة السادس من أكتوبر وظل رهن الحبس الاحتياطي بسجن طرة، حتى تم الإفراج عنه في 2019.

ومنذ ذلك الوقت والصحفية آية علاء زوجة القباني تناضل أمام سجن طرة صيفًا وشتاءً مع ابنتيها "همس وهيا" لرؤية زوجها وإدخال مستلزماته الشخصية، في ظل تعسفات أمنية وتجاوزات عدة بحق أهالي المعتقلين.

آية وثقت عدة مرات معاناتها هي وابنتيها امام سجن طرة بالصور التي نشرتها عبر حسابها على "فيس بوك"، مع توضيح أثر تلك الزيارات على مشاعر ابنتيها، وتعطل دراستهما عدة مرات كي تستطيعا رؤية والدهما، وانتظارهما ساعات طويلة بجوار أكياس وحقائب الزيارة.

هذه المعاناة بحذافيرها نشرها حسن القباني مرة أخرى أمس خلال انتظاره هو والطفلتين أمام النيابة لرؤية والدتهم آية علاء، بعد إختفائها لمدة اثنى عشر يومًا.

 

 


وفي يوم 18 حزيران/يونيو الجاري توجهت آية لتقديم واجب العزاء لأسرة الرئيس الراحل محمد مرسي في مدينة الشيخ زايد، لتختفي قسريًا منذ ذلك الوقت ولمدة 12 يومًا.

وظهرت آية أمس السبت 29 حزيران/يونيو في نيابة أمن الدولة على ذمة القضية رقم 640 لسنة 2018 ، وتوجيه اتهامات لها بالتواصل مع قنوات إخبارية على خلفية التحدث عن قضية زوجها القباني أثناء اعتقاله.


إخفاء آية قسريًا واعتقالها وتوجيه تهمة "التواصل مع قنوات إخبارية والحديث عن قضية زوجها المعتقل" أثار صدمة وغضب لدى العديد من الصحفيين وأصدقاء الأسرة.

بعض المعلقين تحدث عن آية وأمومتها لابنتيها همس وهيا وكيف أنها حريصة على انتقاء أفضل طرق التربية والتعامل معهما، وكيف أنها خلال فترة اعتقال زوجها القباني كانت تسأل وتقرأ حتى تصل لأفضل الحلول لمواجهة تأثير غيابه على طفلتيهما، متسائلين أيضًا عن تأثير غيابها هي الآن على تلك الطفلتين وكيف ستتحمل هي ذلك الغياب؟.

النشطاء تحدثوا أن هذه التساؤلات والكثير غيرها ليس فقط حكرًا على آية وأسرتها بل هو ممتد لآلاف الأسر الأخرى التي يقبع ذويها في السجون المصرية، والتي يتأثر أطفالها بغيابهم ويقضون أيامهم ما بين السجون والمحاكم والنيابات، ويكون أول مكان يعرفه أولئك الأطفال في بلدهم هو السجن والسجان.

والد آية الأكاديمي علاء حسني استنكر اعتقال ابنته لقيامها بواجب إنساني، وتوقيفها خلال توجهها لتقديم العزاء في منزل أسرة الرئيس الراحل محمد مرسي.

الصحفي أحمد العطار أعرب عن استنكاره للتهمة الموجهة لآية "التواصل مع قنوات إخبارية للحديث عن قضية زوجها"، قائلًا أنها تواصلت لنشر استغاثتها هي وأطفالها من أجل إطلاق سراح زوجها، بعد منعها هي وأسرتها من أبسط حقوقهم القانونية.

 

التعليقات (6)
ابو سارة
الإثنين، 01-07-2019 06:57 م
ماذا تنتظر من جحش جاهل يحكم 100 مليون جعل البلاد سجن كبير
ابن الجبل
الأحد، 30-06-2019 10:14 م
نظام مجرم فاجر واجهزة امن مرتزقة وقضاء فاسد
أحمد كمال
الأحد، 30-06-2019 08:53 م
المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . ماهو الدليل إن الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن لا يقبل التنازل عن الأرض . الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب أعاد ترسيم الحدود البحرية المصرية . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز أحدهم لقبرص واثنين لبلده إسرائيل. سعر إستيراد الغاز المصري يعادل أكثر من ثمانية أضعاف السعر إللي كنا بنصدر به الغاز لإسرائيل. الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب بيتعمد إفقار مصر . كل التخريب إللي بيحصل في مصر هو تخريب متعمد . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي . الجاسوس السيسي بيرتكب كل الجرائم بحجة محاربة الإرهاب الذي يصنعه بنفسه . الجاسوس السيسي باع التراب الوطني. وباع تيران وصنافير ب 16 مليار دولار وحط الفلوس في جيبه . و عايز يبيع سيناء كلها لبلده إسرائيل و يحط الفلوس في جيبه برضه . الجاسوس السيسي سرق كل الاموال التى حصل عليها من الخليج . الجاسوس السيسي بنى 26 سجنا ولم ينشئ ولا مدرسة أو مستشفى واحدا. وبنى لنفسه ثلاثة قصور وأشترى أربع طائرات فاخرة . الجاسوس السيسي فرط في حقوق مصر في ماء النيل. الجاسوس السيسي تنازل عن جزيرة تشيوس إللي هي ملكنا من أيام محمد علي . بسبب سياسات الجاسوس السيسي المتعمدة مصر خرجت من التصنيفات العالمية لجودة التعليم . التعليم ينقذ الوطن الضائع . الجاسوس السيسي إرتكب كل الجرايم المنصوص عليها في قانون العقوبات من الخيانة العظمى و العمليات الإرهابية و قتل وتعذيب وخطف وسرقة ونصب . السيسي طبعا جاسوس و إرهابي وحرامي ونصاب إبن وسخة و شاذ جنسيا ولا هو متعلم ولا يعرف قيمة التعليم وهو أصلا ضد التعليم وعدو التعليم وبيعتبر التعليم عدوه الحقيقي . الجاسوس السيسي الشاذ جنسيا الكداب النصاب عرض خمسة أضعاف مساحة غزة من أرض سيناء على محمود عباس بعد أن أصبح رئيس بأقل من 3 أشهر، ولكن محمود عباس رفض . الرابط أسفل التعليق. http://www.israelnationalnews.com/News/News.aspx/184861#.VA2GnMKSzkW
إبراهيم صالح
الأحد، 30-06-2019 08:51 م
إيدي كوهين قال "السيسي صهيوني أكتر مني" . الرابط في نهاية التعليق. كل صهيوني هو يهودي و ليس كل يهودي هو صهيوني. يعني الجاسوس السيسي يهودي و صهيوني متعصب كمان . بعد وفاة أم الجاسوس السيسي العاهرة الداعرة مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي أصدر تعليمات مشددة للصحف لمنع نشر أي تعزية أو نعي لها . لإن النعي يجب أن يشمل أسماء أب و جد وأقرباء وعائله الإنسان المتوفي . و لم نشهد لها مراسم عزاء أو دفن . لقد رأينا أقرباء للجاسوس السيسي من عائلة والده لكن لم نرى أي إنسان من عائلة العاهرة الداعرة مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي لا يتحدث اللغة الإنجليزية رغم إنه درس في الولايات المتحدة و إنجلترا لعدة سنوات ودائما يحضروا له مترجم . غالبا هو كان معظم الوقت في بلده إسرائيل https://www.youtube.com/watch?v=AdMkiWLZ2KA
ابوعمر
الأحد، 30-06-2019 08:35 م
دولة العسكر.دولة بغال..بل البغال أسمى وأعلى وأرفع منهم ومن جنسهم الحقير...