سياسة عربية

الحكيم يفتح النار على حكومات العراق المتتالية منذ غزو أمريكا

شبّه الحكيم الحكومات العراقية المتتالية بـ"سفينة نوح"- جيتي
شبّه الحكيم الحكومات العراقية المتتالية بـ"سفينة نوح"- جيتي

فتح زعيم تيار "الحكمة الوطني" العراقي عمار الحكيم، النار على الحكومات العراقية المتتالية منذ الغزو الأمريكي على بغداد في عام 2003، وشن هجوما لاذعا عليها.


واتهم الحكيم في كلمة جماهيرية له بالعاصمة بغداد، جميع الحكومات التي تم تشكيلها بعد الغزو الأمريكي، بالمحاصصة الطائفية والفساد وتردي الخدمات، مشيرا إلى أنه "سلك سبيل المعارضة بسبب المحاصصة والمجاملات والفساد المالي والإداري وتردي الواقع الخدمي والأمني في البلاد".


وشبّه الحكيم الحكومات العراقية المتتالية بـ"سفينة نوح"، موضحا أن "الكل يشارك والكل يعارض والكل يشكو من أدائها (..)، نحن اخترنا طريق المعارضة الوطنية، لنضع حدا للمجاملات السياسية على أساس المصالح الشخصية والحزبية والفئوية"، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: مرجع ديني بارز بالعراق رفض دعوات من الرياض لزيارتها


وأشار إلى أنه لا يعارض التفرد في تشكيل الحكومة، مؤكدا أن "التفرد بحد ذاته ليس معيبا، ولكن بشرط أن تتحمل الجهة المشكلة للحكومة المسؤولية في النجاح أو الفشل".


وانتقد الحكيم الذي له كتلة كبيرة في البرلمان، ما سماه "غياب سلطة القانون على الجميع"، مبينا أن "هناك من يرى نفسه فوق القانون، وهناك من يتجاوز على المال العام ويتساهل بالملف الأمني، وكل ذلك كان نتيجة للمحاباة والمجاملات والضعف في المواجهة والحسم".


ورأى أنه "لا يمكن مواجهة ذلك إلا بمعارضة سياسية وطنية"، مضيفا أن "العراق بحاجة لهذه المعارضة المنهجية، التي تعمل على فرز المناهج السياسية وتحدد مساحة المسؤولية بوضوح وتعري الأخطاء"، بحسب تعبيره.

التعليقات (2)
عبدالله
الأحد، 30-06-2019 03:12 م
هذا النجس مسؤول عن قتل 400 الف سني و تهجير الالاف العوائل السنيه من بغداد و محيطها . و السؤال لابن المتعه هذا فيلق بدر اليس انت مسؤولين عنه يا عائله الزنيم ؟ و هو ايضا مسؤول عن سرقه اكثر من 15 مليار دولار اليوم يتكلم و كانه نظيف و لم يفعل شئ الشيعه وصلوا الى طريق مسدود في العراق ولابد من طلقه الرحمه لنظامهم القذر العنصري . العراق بحاجه الى كنس جميع من قدموا مع المحتل و عملوا معهم
عراقي عربي اكره ايران المجوسية
الأحد، 30-06-2019 01:09 م
شيعي فارسي رافضي مجوسي..انتم من اسس وقاد فرق القتل والاعدام على الهوية ..انتم المجلس الاسلامي الثوري الاعلى الذي اسسته ايران المجوسية عام 1983 من الشيعة العراقيين الذين عبروا الحدود للانضمام الى جيش خميني لمقاتلة الجيش العراقي العروبي الباسل الذي كان يدافع عن وطنه والامة العربية من غزو الفرس المجوس الفكري العقائدي والعسكري...انتم يااعضاء المجلس الثوري الاسلامي الاعلى من كلفه الملعون في جهنم بأذن الله الخميني باستجواب وتعذيب واعدام الاسرى العراقيين ..وقمتم بذلك على احسن مايقوم به حاقد..انتم يا من اسستم فرق القتل بعد الغزو الاميركي واشرف عليها هادي العامري وابو مهدي المهندس والمعمم المجوسي جلال الدين الصغير وغيرها من قيادات فيلق بدر واصبحتم تجولون في الشوارع للقبض على اي سني يمشي في الشارع واقتياده الى مقراتكم وتعذيبه باقسى الطرق قبل الاجهاز عليه..انتم من رفع شعار يا لثارات الحسين لقتل السنة في العراق...انتم من فتح سفارة اسرائيل في الظل في بغداد ووفر الحماية للعديد من مكاتب الموساد الاسرائيلي في بغداد والمحافظات...انتم من قتل كل من اسمه عمر وبكر وعثمان ..واغتصب من اسمها عائشة وحفصة..انتم من اسس الطائفية في العراق ليحكم الشيعة العراق باسم ايران المجوسية ..وانتم من احرق المساجد السنية وقتل المصلين اثناء سجودهم لا لشئ الا انهم قالوا ربنا الله ..ولم يقولوا ربنا علي او الحسين.. ولكن ماذا تقول لشيعي ابن متعة تسعة اعشار دينه التقية والكذب.