سياسة عربية

قضايا فساد جديدة تطال أويحيى ومسؤولين جزائريين

كان المدعي العام الجزائري أحال أويحيى الأربعاء الماضي إلى المحكمة العليا بتهم فساد- جيتي
كان المدعي العام الجزائري أحال أويحيى الأربعاء الماضي إلى المحكمة العليا بتهم فساد- جيتي

أعلن مجلس القضاء الجزائري الجمعة، أن "قاضي التحقيق قرر وضع 7 أشخاص رهن الحبس المؤقت، فيما يعرف بقضية مصنع (كيا)"، وتطال تهم الفساد الجديدة رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى وعددا من الوزراء الجزائريين.


وأشار مجلس القضاء في بيان له إلى أن "الأمري يتعلق برجل الأعمال عرباوي حسان وإطارين تابعين لوزارة الصناعة والمناجم حاليا، وموظفين بالوزارة ذاتها والمدير العام الحالي لبنك الوطني الجزائري، إلى جانب مدير سابق لمؤسسة اقتصادية عمومية".


ولفت البيان إلى أن "قاضي التحقيق يخضع المدير العام السابق لترقية الاستثمار بوزارة الصناعة والمناجم وكذلك شقيقا المتهم الرئيسي"، موضحا في الوقت ذاته أنه "ترك الإفراج عن 4 متهمين".


وذكر مجلس القضاء الجزائري أنه تقرر إرسال الملف الخاص بأويحيى ووزيري الطاقة والمناجم السابقين بدة محجوب ويوسف يوسفي، إلى النائب العام لدى المجلس، بحكم وظائفهم بتاريخ الوقائع.

 

اقرأ أيضا: إحالة أويحيى وثلاثة وزراء آخرين للمحكمة العليا بتهم فساد


وكان المدعي العام الجزائري أحال أويحيى ووزيرا حاليا ووزيرين سابقين الأربعاء الماضي، إلى المحكمة العليا بتهم فساد، ومثل أويحيى أمام المحكمة الأحد الماضي في قضية فساد ثانية، تتعلق بشريك لشركة فولكسفاجن الألمانية في البلاد، وذلك في إطار تحقيق النيابة العامة بملفات الفساد التي تورط فيها رموز النظام السابق.


وكانت المحكمة العليا، قد استمعت، قبل أيام إلى الوزير الأول السابق، أحمد أويحيى الذي تم إيداعه الحبس المؤقت بسجن الحراش، وأيضا وزير الأشغال العمومية والنقل السابق، عبد الغني زعلان، الذي تم وضعه تحت الرقابة القضائية.


ومنذ استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، باشرت النيابة العامة الجزائرية بفتح العديد من الملفات للتحقيق مع مسؤولين بتهم تتعلق بالفساد، وصدرت العديد من أوامر منع السفر.

التعليقات (1)
قرفان
الجمعة، 21-06-2019 08:30 م
بتحاكم مين ؟ دول عدد قضاياهم بعدد السكان أربع مرات من المواطن وهو جنين ثم طفل ثم شاب ثم كهل ..حبل بنصف دولار وخلص واملأ قبورهم بالقطع النقدية واكتب على الشاهد لصوص البلد

خبر عاجل