سياسة عربية

"ديسكو في جدة" و"بار حلال" يتصدران أحاديث النشطاء

 الملهى تابع لسلسلة النوادي الليلية "وايت" الموجودة في دبي وبيروت- جيتي
الملهى تابع لسلسلة النوادي الليلية "وايت" الموجودة في دبي وبيروت- جيتي

أثار الإعلان عن افتتاح أول ملهى ليلي في المملكة العربية السعودية جدلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن استيائهم من مخالفة ذلك الملهى للقيم السعودية ومن وجوده بجوار مكة المكرمة.


ومنذ إعلان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عن رؤيته لعام 2030، والمملكة تشهد تغييرات واسعة، خاصة بعد إنشاء الهيئة العامة للترفيه، التي من المفترض أنها توفر فرص الترفيه لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة.

 

وتداول النشطاء بشكل واسع مقطع فيديو يشرح عملية تجهيز افتتاح الملهى الليلي، مع صوت شخص يشرح تفاصيل الملهى، الذي وصفه بأنه سيكون "ديسكو محترم" للعائلات، وأن أسعار تذاكر الدخول بين 500 إلى ألف ريال سعودي.

 

وتحدث الصوت عن أن الملهى تابع لسلسلة النوادي الليلية "وايت"، الموجودة في دبي وبيروت، وأن الملهى سيكون فرعها الجديد في الواجهة البحرية بمدينة جدة.

 

ووفقا للمغردين ولمقاطع أخرى تداولها النشطاء، من المفترض أنه لن يُسمح بتقديم المشروبات الكحولية في الملهى، وسيفتح أبوابه بين الساعة العاشرة مساء وحتى الثالثة فجرا، وسيمنع دخول من هم دون 18 عاما.

 

كما انتشر مقطع آخر بصوت أنثوي يؤكد أن البار سيكون "بار حلال"، مع وجود منطقة لـ" الدانس فلور"، ومنطقة للطاولات العادية، ومنطقة أخرى للشخصيات الهامة، مع وجود الشيشة.

 

في السياق ذاته، لم يُعلق رئيس هيئة الترفيه، تركي آل الشيخ، على الأنباء المذكورة أو المقاطع المتداولة، كما لم يتم إصدار أي تعليق رسمي حول ذلك.

 

لكن مدير الاتصالات الإقليمي لشركة "وايت"، التابع لها الملهى، "سيرج طراد"، أكد في تصريحات صحفية الأنباء المتداولة حول الملهى، وقال: "هذا الملهى يتوافق مع جميع الضوابط الشرعية السعودية، وسيفتح أبوابه مؤقتا ضمن مهرجان جدة السنوي. كما أنه لن يسمى ملهى بل مقهى".

 

المقاطع المتداولة أثارت جدلا واسعا بين المغردين الذين دشنوا وسم #ديسكو_في_جدة ووسم #بار_حلال، اللذين تصدرا أكثر الوسوم تداولا في المملكة ومصر. 

 

النشطاء انتقدوا "بناء المراقص والملاهي بإدارة مراقص دبي"، متسائلين: "التبعية لأبو ظبي إلى متى ستستمر؟". 

 

كما دارت أغلبية تعليقات النشطاء حول انتقاد هيئة الترفيه ورئيسها تركي آل الشيخ، التي طالب بعضهم بإغلاقها لأنها "لا تمثل قيم المجتمع"، مؤكدين أن ما تقوم به الهيئة يعد "بعيدا كل البعد عن السعودية، التي كانت وستبقى محافظة على عاداتها وتقاليدها، وافتتاح هذا النوع من الأماكن يتنافى مع الدين والأعراف وقانون الذوق العام"، طبقا للنشطاء.

 

أيضا، طالب عدد من النشطاء بعودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قائلين إنها كانت "تفرض الأخلاق الإسلامية، وتوقف وتعتقل أي شخص يقوم بانتهاك القيم والمبادئ الإسلامية، وتتأكد من إغلاق المحلات وقت الصلاة، وحظر شرب الكحول، حتى أنها تقبض على أي شخصين من جنسين مختلفين لا تربطهما علاقة قرابة مباشرة أو زواج، كما تعمل ضد السحر وتكافح الابتزاز".

 

وكانت السلطات السعودية قد أقرت في 2016 تنظيما جديدا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقلل من صلاحياتها، ويمنعها من توقيف الأشخاص، ويشترط أن يكون أعضاؤها من ذوي المؤهلات العلمية، إضافة لحسن السيرة والسلوك".

 

 

التعليقات (10)
عماد محمد
الإثنين، 17-06-2019 05:35 م
انظرو الى بلد رسول الله بلد الصحابه البلد الذي اصطفاه الله وميزه عن كل البلدان بالكعبه المشرفه ومسجد النبي ..يتحول هذا البلد الى مراقص وملاهي وبارات. الى متى ستظلون هكذا في هذه الجرائم والى متى ستتبعون امريكا والامارات
ديميتريف
الجمعة، 14-06-2019 08:26 م
ملاحظة هامة ملحقة لتعليقي السابق : فى المملكة العربية السعودية يستخدمون مبدأ : الدين يسر و ليس عسر ، لكل الكثير من المشاكل السياسية و الاجتماعية لديهم و الوصول للهدف المنشود ، فمثلا : فى القضية الفلسطينية اقترحوا ابو ديس بدلاً من القدس عاصمة لفلسطين ( الدين يسر و ليس عسر ) ، إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل و الاعتراف بها ( الدين يسر و ليس عسر ) ، تحليل الدعارة و شرب الخمور و افتتاح البارات و الديسكوهات للشباب ( الدين يسر و ليس عسر ) ، المعادلة بسيطة جدا : أضف كلمة حلال الى اى شىء حرام فى الإسلام فيصبح مباشره حلالا و دون مشاكل ، أضف عبارة ( الدين يسر و ليس عسر ) الى جانب اى شئ ينتهك شريعة الإسلام و قوانينها فيصبح مجازا و مشروعا وبل قانونا ...فالدين ...يسر و ليس عسر ...اليس كذلك ؟؟!!
ديميتريف
الجمعة، 14-06-2019 07:33 م
إقتراحات للشعب السعودي المتطلع للحرية و الازدهار : أولا - اقترح افتتاح بيوت للدعارة ( حلال ) للنساء و الرجال و المثليين ، فهذا يخفف كثيرا من الضغط النفسي لدى الشباب و يزيد من خبراتهم الجنسية و العاطفية و يقربهم كثيرا للثقافة الأمريكية و الأوروبية . ثانياً - افتتاح حانات و خمارات و بارات (حلال) لبيع و تعاطي الخمور ، فهذا أيضا ثقافة هامة يجب التعرف عليها و الحصول على الخبرة فيها. ثالثاً - افتتاح ملاهى للرقص العاري ( ستربتيز ) ، هذه أيضا ستساهم في زيادة الوعي و الثقافه لدى الشباب و خاصة الفتيات الشابات و النساء السعوديات اللاتي يتطلعن الى العيش بحرية و التنفيس عن ضغط الهرمونات الانثوي الذى يضرب فى رأسهن ليلا ونهارا لممارسة الدعارة . رابعا - افتتاح المزيد من الكنائس النصرانية و اليهودية و زيادة التعريف بهذين الدينيين من خلال الصحافة و الاعلام و فتح مراكز لهؤلاء الذين يرغبون فى التحول من الاسلام النصرانية واليهودية و حمايتهم من المتعصبين و المتخلفين المسلمين . و اخيرا ...البدء فى العمل على فتح الأماكن المقدسة للسياحة و السائحين الأجانب و جذبهم إليها لزيادة دخل خزينة المملكة من المال و فتح اماكن و فنادق بجانب الحرمين للسياح الأجانب . ( اتوقع أن يحدث هذا قريبا فى الأعوام العشرين القادمة ) .
احمد
الجمعة، 14-06-2019 02:56 م
الى خيال صاحب التعليق الخامس على اساس انتم ناوين تحاربون اسرائيل و ايران واخبار الديسكو الحلال تثبط العزائم !! تفو على لحى و شوارب السعوديه التي ترضى بهذا العار اذهبوا البسوا طرح كما يقول اخواننا المصريين ما زال عندكم عين و تحاججون و تدافعون عن هذا العار المسمى السعوديه انتم اليوم لستم محل احترام ولا مكان لكم بين الرجال . غدرتم بصدام رحمه الله و كان حذائه اشرف من لحى آل سعود و مشايخهم و السبب الان عرفناه لانكم ما كنتم تجرأون على هذه الافعال لو كان موجودا و اتذكر في 91 عندما حلل ابن باز الاستعانه بالامريكان لقتال العراق لان العراق و صدام خارجين من المله لان البعث يحكم في العراق . اليوم من على المله صدام الذي ضرب اسرائيل بـ39 صاروخ و حارب ايران ثمان سنوات ام بن سلمان و حكم آل سعود الذي يقول بان لا عداوه لنا مع ايران بل ادخلتم قائد الحشد الشيعي للصلاه في جوف الكعبه !!بالرغم من ان ايران وضعت حذائها على خشومكم و الحوثي يدق فيكم من الاسفل اما علاقاتكم المتميزه مع اسرائيل فهذه حدث ولا حرج
خيال
الجمعة، 14-06-2019 12:47 م
تهويل اخبار المملكة يفيد محور الشر ايران واسرائيل واتباعهم .... احذرو يا صحافة