قضايا وآراء

داود أوغلو وأردوغان.. هل تغتال الخصومة السياسية الصداقة؟

محمد ثابت
1300x600
1300x600
بدا أحمد داود أوغلو، رئيس حزب العدالة والتنمية ورئيس الوزراء التركي السابق، وكأنه قادم من عالم آخر غير عالم اليوم المليء بالمظالم، الطافح بالاعتبارات غير المنطقية أو العقلية، بخاصة في دنيا السياسة.. ظهر الرجل في أيار/ مايو 2016م مُعلقا على الخلاف الأشهر وقتها على ساحة بلاده بينه وبين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ فلكأن داود أوغلو حينها قادم من العالم الآخر، في وجهه الحسن المفعم بالدهشة والانسايبية والتلقائية والألق.. ولكأنه قادم رأسا من النعيم إلى أرضنا المترعة بالأنانية والرغبة في إثبات الذات وإنكار الآخرين؛ ويالها من آفة كم دمرت من مجتمعات ناهضة أو تحلم بالنهضة؟

لا ينسى كل مخلص شريف يتمنى رفعة بلاده وأمته في قلب متغيرات عالم اليوم؛ جُمل داود أوغلو المتلاحقة.. منذ نحو ثلاث سنوات بخاصة: "هذه الدنيا التي يتنازعون عليها سأزيحها بطرف يدي"، أو "الرئيس أردوغان شرفه شرفي وعرضه عرضي.. صداقتنا تمتد لربع قرن، أرجوكم لا يتعرض أحد لخلافي معه".

استقال حينها داود أوغلو من رئاسة الحزب الحاكم، وبالتالي رئاسة الوزراء كما يقتضي القانون التركي. وكان قد تولى المنصبين بين عامي 2014 و2016م، وقيل إن اتفاق اللاجئين الذي أجراه مع الاتحاد الأوروبي لم يرق للرئيس التركي، كما عبر الأخير وداود أوغلو عن مواقف مختلفة من حبس الصحفيين خلال محاكمتهم، وذلك في تصريحات معلنة.

إلا أن السبب الرئيسي لخلاف السياسيين التركيين الأبرزين حتى تلك الفترة؛ يمكن اختصاره في عدم المرونة الكافية من داود أوغلو، وزير الخارجية السابق، لمّا تولى منصب رئيس الوزراء ورئاسة الحزب، وفق ما كان يأمله أردوغان منه للتحول من النظام البرلماني للدولة إلى الرئاسي، مرتئيا أن مسؤولا آخر مثل بن علي يلدريم، وزير النقل الأسبق ومستشار أردوغان الشخصي، أكثر قدرة على المرونة أمام تحول في تاريخ السياسة التركي يجعله آخر رئيس للوزراء.

وإن ظهر داود أوغلو منذ ثلاث سنوات، مشرئبا راقيا منتصرا لجانب الصداقة أمام السياسة، ربما ظانا أن موقفه الأخير يمكنه أن يطول ويمتد طوال حياته كلها، ومؤثرا العودة إلى مسقط رأسه، وسط طوفان من البكاء الجماهيري المحيط به عقب استجابته وانحنائه أمام العاصفة السياسية، ثم موقفه الرائع المشرف في محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف تموز/ يوليو 2016م، ثم رفضه مناصرة الرئيس السابق عبد الله غل في انتخابات 2018م ضد أردوغان، لما فكر غل في الأمر، مما دعا الأخير مع عوامل أخرى للتراجع عن الترشح للرئاسة مجددا.. إلا أن أوكسير الصداقة القوية، ونكهتها الرائقة الرائعة، لم يكونا ليدوما في عالم سياسة اليوم، بخاصة مع انعزال داود أوغلو واقتصاره على مهام قليلة لا تتناسب مع كامل قدراته وإمكاناته، وفجّر الأمر بداخله رؤيته لتراجع الحزب الحاكم، حتى أنه لم يستطع أن يكسب مدينتي إسطنبول وأنقرة في انتخابات المحليات الأخيرة (31 من آذار/ مارس الماضي)، قبل أن تقرر اللجنة العليا للانتخابات إعادتها في إسطنبول.

ويبدو أن الأزمة لم تكن في خسارة يلدريم (خليفة داود أوغلو في رئاسة الوزراء والحزب) في انتخابات عمدة إسطنبول، بل في رؤية داود أوغلو لتراجع الحزب، واستقرار الأمر في ذهنه على أنه تراجع سيطول أمده، وأن الأسباب في خسارة إسطنبول، في الجولة الملغاة، تعود لأخرى تخص إعادة دراسة مواقف الحزب وسياساته الداخلية أولا، بالإضافة لتحالفاته مع القوميين ثانيا.

على أن الأمر، في ما نراه، لم يقتصر لدى داود أوغلو على ذلك، بل إن قنينة وزجاجة أوكسير الصداقة المنكسرة امتد شرخها الهائل ليتناول، أيضا، عدم الفصل بين السلطات، والتدخل الذي رآه واضحا في القضاء، و"الجور والعدوان" على الديمقراطية.

وإن كان صاحب هذه الكلمات لا يتعرض هنا لنقاش مجمل انتقادات داود أوغلو الأخيرة، إلا أنه من الواضح أن الرجل رأى الساحة مهيأة ليطل برأسه سياسيا من جديد، وأن تراب النسيان الذي يهاجم الذاكرة الجماهيرية لغياب المسؤول الثاني الكبير والمرموق، بعد الرئيس، آن الأوان لكي ينفضه داود أوغلو بنفسه، مشمرا عن قدراته العقلية وإمكاناته الفكرية لا كمفكر نظري، كما أريد له، بل كتوظيفي سياسي للفكرة، كما يريد لنفسه.

لم يعلن داود أوغلو عن تكوينه حزبا سياسيا جديدا، كما كان متوقعا، إلا أنه ألقى بتصريحاته التي ضمنها 15 صفحة مؤخرا حجرا ثقيلا، لا في دائرة السياسة التركية فحسب، بل صداقة ربع القرن مع أردوغان، وهذه الصداقة جعلته يحضر حفل زفاف ابنة رئيس الجمهورية الذي أقاله، بل ويشهد على العقد. وربما ظن داود أوغلو أن شهادته في أمر الزفاف؛ الشهادة التشريفية الشديدة وذات البعد المهم شخصيا، مقدمة لإدخاله أبواب الحياة السياسية مجددا، فلما خاب ظن الرجل عبر ثلاث سنوات، رأى أن عودة الحضور الشخصي لنفسه بنفسه أفضل من الحفاظ على شمعة صداقة تذروها الرياح وتطفئها عوامل النسيان!

يبقى أن آفتنا كأمة عربية وإسلامية تتمثل في الاستئثار وحب الاستحواذ على المناصب، من أدنى سلم الحياة الوظيفية حتى أعلاها، ويكفي أن تجربة كالتجربة التركية العملاقة في محاولة النهضة واللحاق بالعالم المتقدم.. هذه التجربة على عظمها لا تطرح بديلا أو خليفة لأردوغان، ليبقى "كاريزما شخصية" ووحيدا في قيادة الجماهير، ومن خلفه أشخاص بينه وبينهم مئات السنوات الضوئية في عالم الاستئثار والقدرة على التأثير على الجماهير، إن جاز التعبير. ولذلك جاء إبعاد داود أوغلو معتمدا على حسن الإلمام بشخصية الرجل، من طيب المنبت، والقدرة على احتواء الأزمات، ثم تقدير الصداقة، وهو الرهان الذي قوضه وأفشله الوقت، فالزمان عدو التحالفات الاعتبارية غير المحكمة، كما انه عدو لتلك المماثلة لكن المادية حتى لو كانت سياسية.

قدر داود أوغلو أن شاغل مكانه من رئاسة الحزب والوزراء لم ينجح حتى الآن في منصب عمدة إسطنبول، وأن هذا دليل على التراجع السياسي، فعاد متحالفا مع عبد الله غل؛ مستنكرا الإعادة على منصب "عمدة إسطنبول"، وفاتحا للخيارات السياسية مجددا، فإن ضاقت به سبل معارضة أردوغان من داخل "العدالة والتنمية" فربما بالانشقاق عنه، كما فعل أردوغان مع نجم الدين أربكان من قبل.

ليتنا نقدر أن الاعتبارات المعنوية، مهما كانت، لا ينبغي استغلالها لتغييب أشخاص بخاصة المرموقين في غياهب النسيان، أو الارتفاع بقيمة فرد ليظل الرمز الأوحد، وإن أحسن التدبير، قدر إمكانه.. ليتنا لا نغتال النجوم المتلألئة في الحياة والسياسة اعتمادا على قوة تحملهم ونور الصداقة؛ الذي برغم الجميع لا يستطيع التحمل وسط نيران التجاهل وسطوة الإمكانات وتألقها!
التعليقات (0)

خبر عاجل