إلى أين تقود المعارضة المصرية الأمة؟

19-Feb-24 - 12:56 AM

محمد ثابت يكتب: المستبدون الطغاة فلا فائدة من مخاطبتهم ولا نفع من تمني إفاقة لهم، وأما الجانب الآخر من المشهد، فمن اللائق تذكيره بدور تاريخي إن غاب عنهم قام به آخرون، وتلقفتهم من بعد ألسنة التاريخ بمعاول هدم وانتقاد، ويبقى -أمام المتخاذلين- أنهم لم يحسنوا لا أمام ربهم ولا ضمائرهم ولا رفاقهم المضارين ولا أمتهم، يُضاف لهذا أن عشرات السنوات تنتظر ليأتي قادرون على الإمساك بزمام مبادرة من بعد.

التفاصيل

عن العنصرية والشيخ الغزالي ومايلز كوبلاند

12-Feb-24 - 01:00 AM

محمد ثابت يكتب: تتذكر النفس بعض هذه المعاني وهي تلمس "العنصرية" تتقافز -للأسف الشديد- في العالم ضد مدينة صابرة محتسبة كغزة، أو حتى في بلد مسلم اضطرت الملابسات السياسية مئات الآلاف للركون إليه.

التفاصيل

عن الطفل الشهيد يوسف "أبو شعر كيرلي" وأمثاله

05-Feb-24 - 11:48 AM

محمد ثابت يكتب: عرف الغرب الشهيد الصبي بسبب ترجمة مجموعة من الشباب العرب لقصة حياته واستشهاده عبر تقنية "الذكاء الاصطناعي"، وهو ما يتمنى كل مخلص لأمته أن يتوافر للآلاف من شهداء غزة وفلسطين صغارا وكبارا. فخلف كل شهيد اليوم وأمس ومنذ بداية المعركة الممتدة مع العدو الصهيوني قصة تستحق أن تُروى وتُدرسَ وتخلد..

التفاصيل

لماذا تعثرت 25 يناير؟

29-Jan-24 - 07:05 PM

محمد ثابت يكتب: التحديات الكبرى التي تواجه مصر الآن هي محصلة ديكتاتورية الجنرال ثم خيبات أمل خطيرة لصادق القوى الثورية، تزداد المحصلة خطورة لما ترتبط بندم على اختيارات أثبتت الأيام أنها أكثر من سيئة

التفاصيل

هل نحن مناصرون لأنفسنا قبل الفلسطينيين؟

22-Jan-24 - 12:16 AM

محمد ثابت يكتب: ترى هل نحن فلسطينيون في الدم والتكوين مع الإنسانية والعروبة والدين، أم شياطين خرس نرى الحق فلا ننصره أو نتبعه لنؤذي أنفسنا قبل غيرنا أولا؟

التفاصيل

غزة وإنسانيتنا المتعبة حتى حين

01-Jan-24 - 02:21 AM

محمد ثابت يكتب: نتواصى بالمقاطعة وترك منتجات الدول التي تعين المحتل الغاصب، نحاول إقناع أنفسنا بأنه دور رادع فتاك أو حتى مناسب، نهدأ وتتناسى الأمور بعد مضي المأساة فننسى حتى المقاطعة، كما فعلناه وتناسيناها مرات عديدة من قبل.

التفاصيل

هل ضعف الطالب والمطلوب في مصر؟ (2-2)

11-Oct-23 - 11:07 AM

محمد ثابت يكتب: عدم تعامل القوى الوطنية مع الموقف بما يستحقه يساوي تفاقمه لا قرب انفراجه كما يظنون..

التفاصيل

هل ضعف الطالب والمطلوب في مصر؟ (1-2)

04-Oct-23 - 01:33 PM

محمد ثابت يكتب: لغياب الوعي الثوري لم يتم تأسيس منهج لعمل مناسب خلال عام حكم الجماعة، فضلاً عن أن الأخيرة لم تقنن أو تحاول أن تستوعب هل تسير على نهج المؤسس من كونها إصلاحية، أم إنها أبدلت المسار فصارت ثورية، وهو خطأ فادح شاركت فيه القوى السياسية بدرجات..

التفاصيل

زلزال المغرب وإعصار ليبيا.. ابتلاء إلهي أم عجز أنظمة؟

27-Sep-23 - 10:46 AM

محمد ثابت يكتب: الذين يلقون باللوم على العناية الإلهية يقعون في خطأ بالغ، ففي القرن الحادي والعشرين حينما يأذن الله بحدوث خطر ببلادنا العربية نكتشف أننا لم نغادر القرون الوسطى الغربية بحال من الأحوال، فلا إمكانية ولا قدرة على الاحتواء وإنقاذ الأحياء فوق الأرض أو تحتها..

التفاصيل

مَنْ يمد جسرا بين المصريين؟

20-Sep-23 - 10:52 AM

محمد ثابت يكتب: هل نحلم بيوم قريب يعيد مقاومو الجنرال فيه حساباتهم ويُبقون على أنفسهم وبلدهم بعيدا عن الانفعالية ورغبة التشفي والانتقام الذي يؤلمهم قبل غيرهم، ويتخلصون أيضا من كثير من المنتفعين في صفوفهم؟!

التفاصيل

زيتونة.. رواية تلهث وراء إشكاليات تأطير التاريخ

13-Sep-23 - 11:12 AM

محمد ثابت توفيق يكتب: تسرد الرواية مفاصل رئيسة من حياة مصريين ضاق بهم المقام بـ"الكنانة" خلال فترة حكم "الملك فاروق"، إذ إنهم انضووا تحت جناح حركة "الغد المُزهر" التي كان مؤسسها اشتراكياً لكنه آثر في النهاية أخذ الطابع الإسلامي المتصوف لنفسه والحركة..

التفاصيل

هل تقيم مصر مزادات دولية لبيع رفات بعض أفضل رموز الأمة؟!

30-May-23 - 07:19 PM

محمد ثابت يكتب: وصلت مسيرة الهدم لقبر الإمام، ورش أحد أشهر أصحاب قراءات القرآن الكريم بعد حفص

التفاصيل

في فاعلية أردوغان وافتقاد طرف من الإسلاميين للدافعية (2-2)

22-May-23 - 11:13 AM

محمد ثابت يكتب: يبقى لأردوغان أن تديّنه لم يدفعه لعدم الفعالية والاكتفاء بالتعلل بعدم القدرة والإمكانيات؛ كما يفعل ممثلون أساسيون لمحاولة الحكم باسم الإسلام ببلد ما. أيضا يبقى للرئيس التركي أنه كان سياسيا ماهرا من الطراز الأول، استطاع تحقيق شخصية لوطنه وأمته..

التفاصيل

في فاعلية أردوغان وافتقاد طرف من الإسلاميين للدافعية (1-2)

15-May-23 - 09:18 PM

محمد ثابت يكتب: الأداء الجمعي داخل الوطن الواحد من أجل نهضته؛ فيه قصور شديد لدى الإسلاميين، اللهم إلا ما كان من أمر تركيا ورئيسها أردوغان الذي يمثل تجربة إسلامية تحمل شعارا ناجحا وسط طوفان فشل عارم للإسلاميين المحدثين والمعاصرين، للأسف الشديد

التفاصيل

هل نحن مؤهلون لتفهم واقعنا قبل مواجهة أعدائنا؟!

05-May-23 - 12:25 AM

محمد ثابت يكتب: إذا أضفنا تجارب دول أخرى في وادي النيل والمغرب العربي أيضا ودول الطوق المحيطة بالكيان الصهيوني المراد لها عدم الاستقرار أيضا، فضلا عن اليمن الذي يعد امتدادا للخليج العربي، ازدادت علامات الاستفهام والتعجب من هذا الحال المرير، وإن تعددت محاولات الإصلاح وصولا لنتيجة واحدة لا تسر!

التفاصيل

هل كانت أيام حكم مبارك أفضل للمصريين؟

27-Apr-23 - 12:01 AM

محمد ثابت يكتب: مقولة أن نظام مبارك أفضل من عبد الفتاح السيسي تحتاج تدقيقا أكثر من مجرد إطلاقها على عواهنها، فإن مبارك هو نفسه مَنْ أغرق مصر في الفساد والإفساد لقرابة 30 عاما

التفاصيل

خبر عاجل