سياسة عربية

القمة العربية تؤكد على حق السعودية في الدفاع عن أراضيها

قال البيان إن علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران "يجب أن تقوم على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل"- جيتي
قال البيان إن علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران "يجب أن تقوم على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل"- جيتي

أكدت القمة العربية الطارئة التي استضافتها مكة المكرمة، في بيانها الختامي، على حق السعودية في الدفاع عن أراضيها، ونددت بهجمات الحوثيين على المملكة.


واستنكر البيان "استمرار إطلاق الصواريخ الباليستية إيرانية الصنع، واعتبار ذلك تهديدا للأمن القومي العربي"، وشدد على مساندة الدول العربية لأي إجراءات تتخذها المملكة ضد تلك الاعتداءات في إطار الشرعية الدولية.


وأكد البيان على أن "الدول العربية تسعى إلى استعادة الاستقرار والأمن بالمنطقة، وأن السبيل الوحيد لذلك إنما يتمثل في احترام جميع الدول في المنطقة لمبادئ حسن الجوار، والامتناع عن استخدام القوة أو التلويح بها، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وانتهاك سيادتها".

 

وانتقد البيان سلوك إيران في المنطقة، وقال إنه "ينافي تلك المبادئ ويقوض مقتضيات الثقة، وبالتالي يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة تهديدا مباشرا وخطيرا". وقال إن علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران "يجب أن تقوم على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل".

 

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد البيان الختامي للقمة "على تمسكها بقرارات القمة العربية التاسعة والعشرين في الظهران، والقمة الثلاثين في تونس"، بشأن التمسك بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

التعليقات (3)
سالم
الجمعة، 31-05-2019 04:29 م
ال سعود في خطر استدعت شهود الزور .بعد اطعامهم وسقيهم قدمت اليهم البيان للامضاء .لماذا لم تتطرق القمامة الى الوضع في ليبيا وهي التي اعطت العميل الضوء الاخضر لضرب العاصمة الليبية .اليمن ذهبت اليه من اجل القضاء على حزب الاصلاح لا الحوتيين ..لماذا لم يتطرق المشاركون الى حصار قطر بامر من مفسد الحرمين . العيب في المشاركين . ايران بالفعل مصدر كل الشرور والفتن .وال سعود مصدر الخراب والدمار والتدمير .كلاهما يستغلان نعاج العرب الهزيلة لتحقيق اطماعهما .
ليس لديهم عاقل
الجمعة، 31-05-2019 12:00 م
السعودية طلبت قمة عاجلة عربية وخليجية على هامش قمة التعاون الإسلامي، لماذا لم تكتفي بقمة التعاون الإسلامي حيث إجندة قمة التعاون الإسلامي ستكون مختلفة الطرح تماما، إرادت السعودية أن تملي أجندتها ولن تستطيع فعل ذلك بقمة التعاون الإسلامي. وهناك سبب أخر أرجو أن أكون مخطئا والحمد لله لن يحدث، يفعلونها ويقصدونها أمام الأمم الإسلامية.
محمد الليبي
الجمعة، 31-05-2019 09:27 ص
قمة الجبناء والقتلة الفاشيون لصوص وخونة فاسدين مفسدين. قاتلهم اللة انى يؤفكون

خبر عاجل