سياسة دولية

موسكو ترد على اتهام بولتون لإيران بتدبير هجوم الفجيرة

بلوتون كان قال إن الهجوم على ناقلات النفط تم بألغام بحرية إيرانية- جيتي
بلوتون كان قال إن الهجوم على ناقلات النفط تم بألغام بحرية إيرانية- جيتي

علق سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الخميس على تصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، التي اتهم فيها إيران بالمسؤولية عن هجوم استهدف ناقلات نفط قرب ميناء الفجيرة الإماراتي.


ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن ريابكوف قوله إن "مثل هذه التصريحات، لا تساعد على تطبيع الأوضاع، بل تسكب الزيت على النار".


وجدد المسؤول الروسي الترحيب بمقترح إيراني لإبرام "اتفاق عدم اعتداء" مع دول الخليج، وقال: "ندعو جميع بلدان منطقة الخليج إلى الاهتمام بمهمة إنشاء نظام أمني جماعي، إن لم يكن نظاما، فعلى الأقل عناصره، في شكل تدابير لتعزيز الثقة المتبادلة وتبادل المعلومات وإنشاء قنوات اتصال بين العواصم، تصب في إطار الفكرة الإيرانية التي طرحها مؤخرا وزير الخارجية الإيراني".


وأضاف تعليقا على تصريح بولتون: "هذا شيء أسوأ، ببساطة فرض رأي قاطع على بقية العالم، ومحاولة للقيام بذلك. وفي منطقة الشرق الأوسط، يعد هذا النهج خطيرا على نحو مضاعف، لذلك فإننا سنواصل العمل بطريقة هادئة لضمان أن يسود الحس السليم".


وكان بولتون اتهم من أبوظبي إيران بالوقوف خلف الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط بالمياه الإماراتية، في وقت سابق من الشهر الجاري.


وقال بولتون، في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، إن الهجمات على ناقلات النفط "تمت باستخدام ألغام بحرية من إيران بشكل شبه مؤكد".

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الخميس، 30-05-2019 01:28 م
يخرب بيت بولتون. وجهه يسد النفس. وكلامه مثير للإشمئزاز، ودائما كالبوم لا يبشر إلا بالخراب. أتساءل لماذا يحتفظ به ترامب حتى اليوم؟ ربما كان السبب ليكون بشيرا للخراب والدمار.