حقوق وحريات

منظمة حقوقية تدعو "المؤتمر الإسلامي" لدعم مسلمي الصين

قالت السعودية سابقا إنها تتفهم مخاوف الصين - جيتي
قالت السعودية سابقا إنها تتفهم مخاوف الصين - جيتي

أطلقت منظمة "هيومن رايتس ووتش" لحقوق الإنسان حملة تهدف إلى إقناع الدول الإسلامية بإنهاء صمتها إزاء انتهاكات حقوق مسلمي الأويغور في الصين، والذين يعيشون في معسكرات اعتقال في "شينغيانغ".

وطالبت المنظمة الحقوقية من منظمة المؤتمر الإسلامي، والدول الأعضاء فيها إلى التحدث عن مسلمي الصين، وإنهاء الصمت إزاء الانتهاكات بحقهم.

وأشار بيان للمنظمة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحدثت عن الأمر، ودول غربية أخرى، ودول من العالم الإسلامي، إلا أن بعض الدول ظلت صامتة.

اقرأ أيضا: WP: لماذا صمتت السعودية تجاه ما يجري لمسلمي الصين؟  
اقرأ أيضا: الصين ترد على انتقادات تركيا حول أوضاع مسلمي الإيغور 


وتساءلت، هل ستبقى المنظمة صامتة في رمضان على انتهاكات ضد 13 مليون مسلم؟

وتابعت: "لماذا تعرب منظمة المؤتمر الإسلامي عن قلقها إزاء رهاب الإسلام والهجمات على المسلمين في نيوزيلندا وسريلانكا والهند وميانمار ولكن ليس في الصين؟".

وفي وقت سابق قالت هيومن رايتس ووتش إن الطريقة التي ستختارها منظمة التعاون الإسلامي للرد على معاملة الحكومة الصينية للمسلمين ستشكل لحظة فارقة في حياة المنظمة الدولية المكونة من 57 دولة. على المنظمة اتخاذ خطوات قوية وحاسمة ضد حملة الصين القمعية، وإلا سترسل إشارة خطيرة إلى دول أخرى حول كيفية تعاملها مع أقلياتها المسلمة.

 

وقالت منظمة إن الولايات المتحدة، التي تخوض حربا تجارية مع الصين، ينبغي أيضا أن تفرض عقوبات عليها لاحتجازها نحو مليون شخص من مسلمي الصين.


وقالت صوفي ريتشاردسون مديرة قسم شؤون الصين في المنظمة في إفادة في جنيف "أمامنا إدارة أمريكية تتعامل جيدا مع فكرة فرض عقوبات اقتصادية صارمة لكن يبدو أنها تتقاعس عن فرض مثل تلك العقوبات عندما يكون السبب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

التعليقات (1)
منذر
الأربعاء، 29-05-2019 10:11 م
على المسلمين مقاطعة الشاي والرز الصيني ولو لشهر واحد ويعوضوا المشروبات اللي ما غيرتشي فيهم حاجة بأشياء أخرى يمكن تكون فيها فايدة وبركة وطرد للجهل