سياسة عربية

محاولات لإزالة المتاريس أمام اعتصام وزارة الدفاع السودانية

رحب المجلس العسكري الانتقالي بمبادرات الحوار - جيتي
رحب المجلس العسكري الانتقالي بمبادرات الحوار - جيتي

أعلنت قوى "إعلان الحرية والتغيير" في السودان، الاثنين، عن محاولة لإزالة المتاريس قبالة جسر كوبر بساحة الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم.

وقال بيان صادر عن القوى إن هذه المتاريس هي أحد أهم الخطوط الأمامية التي تم تثبيتها بدماء شهداء وقفوا عليها وشيدوها وقدموا أرواحهم من أجلها.

ودعت القوى "جميع الثوار للحضور للقيادة العامة من أجل حراسة الاعتصام وحماية الثورة وإبطال المحاولات المتكررة لإزالة المتاريس والتي هي مدخل لفض الاعتصام وتقويض الثورة".

في وقت سابق، قال المتحدث باسم المجلس العسكري السوداني، شمس الدين الكباشي، إن "المجلس لا يرفض أي وساطة من حيث المبدأ، وجرت الموافقة على مبادرة قدمها بعض الإخوة".

وأشار الكباشي، خلال مؤتمر صحفي، عقد الأحد في الخرطوم، إلى أن "التفاوض مع قوى الحرية والتغيير لم يتوقف"، رغم تراشق الاتهامات خلال الأيام القليلة الماضية بين الجانبين.

 

اقرأ أيضا: نيويورك تايمز: الرومانسية تزهر وسط احتجاجات السودان

وشدد على أنه "لا خلافات مع القوى السياسية". وأضاف: "نتفق أو نختلف معهم بشأن بعض الجوانب".

وتابع: "سنقدم ردا مكتوبا على كل ملاحظة، وسنقدم رؤيتنا المتكاملة بشكل مكتوب" لافتا إلى أن المجلس، سينشر الوثيقة الدستورية المقترحة الاثنين.

وعلى صعيد اعتصام القيادة العامة، والتلميحات التي صدرت قبل أيام بشأن رفض إغلاق الطرق ووجود مخاوف من فضه، قال الكباشي: "نؤكد، أننا لن نفض الاعتصام، أمام مقر قيادة القوات المسلحة بالقوة".

وفي السياق ذاته قال الكباشي، إن المجلس "جاد باعتقال رموز النظام السابق وكل المفسدين".

وأشار إلى أنهم "لا يمانعون بترتيب زيارة للصحفيين، لتفقد المعتقلين من رموز النظام السابق".

التعليقات (3)
يفعلون أي شيء
الإثنين، 06-05-2019 08:31 م
الوثيقة الدستورية المقدمة من الحرية والتغيير لا يطلبون الإستعانة بالله وأيضا تقول أن السودان ليست إسلامية ولغتها ليست العربية، الحرية والتغيير يريدون نزع السودان إلى أهوائهم واالله أعلم أين، هذا ليس بتفخيم، إن مرض شخص بزمن البشير قالوا أن البشير هو المسؤول وإن وقف شخص أمام البشير قالوا هذا من نضالنا وإن سلم السودانيون أمر دينهم للحرية والتغيير فسيعودون بالسودان قبل الإسلام ويقولون هذا هوالأصل ولن يمانعوا بالتمسح والتصلب، ليكنس المعتصمون الحرية والتغيير من الإعتصام إلى أن يعودوا للتوافق وعدم لصق الفضل لهم.
مصري
الإثنين، 06-05-2019 12:39 م
أيها السودانيين أتحدوا و أعتصموا بحبل الله و لا تفرقوا ، وبغير ذلك فلا مستقبل لكم و لا لأجيالكم القادمة ، ماذا فعلتم لأبناءكم و أحفادكم ماذا ستتركون لهم ؟ هل تتركون لهم الفقر و العوز و الجهل و المرض و الذل و المهانة علي يد عملاء الشيطان بن زايد من العسكر الخونة الأوباش ؟؟؟ كما يفعل العسكر الأوباش في مصر يذيقون المصريين الذل و العار و المهانة ، أنهضوا و أستعينوا بالله القوي العزيز في هذا الشهر المبارك و أطلبوا النصر و العزة منه سبحانه و تعالي و لا تهنوا و لا تيئسوا من رحمته و من نصره العزيز ، أخلصوا النية فهو علي كل شئ قدير .
الصديق
الإثنين، 06-05-2019 12:33 م
دا كلام فارق اذا الجيش ارد فض الاعتصام (المتاريس لاتحميه) ولكن طالت المده واصبحت المتاريس عائق واصبح الناس في ضنك علي ضنك

خبر عاجل