سياسة عربية

مفتي ليبيا يثير الجدل بدعوته لعدم تكرار الحج والعمرة (شاهد)

دعا مفتي ليبيا إلى تحويل أموال الحج والعمرة إلى فصائل المقاومة الفلسطينية التي تحارب المحتل بفلسطين- فيسبوك
دعا مفتي ليبيا إلى تحويل أموال الحج والعمرة إلى فصائل المقاومة الفلسطينية التي تحارب المحتل بفلسطين- فيسبوك

أثارت فتوى لمفتي ليبيا، الصادق الغرياني، جدلا واسعا بين نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، بعد مطالبته المسلمين ممن سبق وأدوا مناسك العمرة أو الحج بعدم تكرارها مخافة انتفاع حكام السعودية من أموالهم لـ"قتل المسلمين"، داعيا لأن تحوّل هذه الأموال إلى المقاومة الفلسطينية.

وقال الغرياني في برنامج الإسلام والحياة، أول أمس الأربعاء، وتداوله النشطاء بشكل واسع، أمس الخميس، على تويتر: "من حج أو اعتمر مرة فلا ينبغي أن يكررهما ويدفع آلاف الريالات لحكام السعودية، بل عليه أن يدفع المال لفصائل المقاومة التي تقاتل المحتل في فلسطين، بدلا من دفعها لحكام السعودية التي يستخدمونها لقتل أبناء المسلمين في ليبيا، واليمن، وسيقتلونهم في الجزائر، والسودان، وفي تونس وغيرها".

وأضاف الغرياني: "كما قلت، ليس هناك بقعة في الأرض إلا ويسعون فيها فساداً بأموالهم، فمن حج أو اعتمر مرة بحجه أو عمرته بعد ذلك إثمهما أكبر من نفعهما".

وتابع: "هذه الفتوى أتحمل مسؤوليتها أمام الله، أقولها للشعب الليبي ولجميع بلاد المسلمين".

واستطرد: "الغرب يقول لحكام السعودية أنتم لستم أهلا للتصرف في المال، أعطوه لنا نحن نعرف كيف نستفيد منه؛ أما أنتم فلا تستحقونه..".

وزاد الغرياني: "ما نراه الآن من حكام السعودية والإمارات هو أنه ما وجدنا بقعة من الأرض فيها أناس يتوقون للحرية إلا وجدنا تآمرا عليهم تدفع فيه أموال السعودية والإمارات".

 

 

التعليقات (4)
منير الزغبي
الجمعة، 24-05-2019 10:12 ص
لاإله إلاالله محمد رسول الله
علي باكير
السبت، 27-04-2019 01:37 ص
كل الاحترام و التقدير للعلماء الربانيين
منذر
السبت، 27-04-2019 12:16 ص
موضوع منطقي وسليم مية مية علاوة على استهتار المستفيدين من المال..هناك بعتات كرشاوى من الأنظمة لبعض المواطنين وتتسبب في غلاء تكلفته بالنسبة للناس العاديين وكأنها مساهمة للأنظمة الفاسدة مباشرة في صندوق القتلة .كذلك من يحج ويرجع لعاداته القديمة تم يقرر الحج تانية وهكذا بلا نهاية , كذلك الناس الميسورة ما عليها الا أن تنفق المال في خير يعود مباشرة على الفقراء بالنفع وعلى المتصدقين أو المتبرعين بالجزاء الحسن..وعند تغير الأوضاع افعل كما شئت و ستتحسن الزيارة والأثمان والمعاملة كذلك .كما أنك ستزداد استمتاعا بخطباء ربانيين مش النواحة السديس وها المدعو كلباني وغيرهم..كما أنه يمكن يقبض عليك بالخطأ..وقد تكون مسجلا في لائحة المطلوبين وانت مش دريان ...حسبنا الله ونعم الوكيل
منير
الجمعة، 26-04-2019 09:25 م
كلام منطقي. هو لم يقل لا تعتمرو او لا تحجو لكنه يقول من اعتمر او حج مرة عليه ان لا يكررها لان حكام السعودية ينفقون تلك الاموال في قتل المسلمين وتخريب اوطانهم. أؤيد فتواه بشكل قاطع. لكن ان حدث تدويل للحج فاعتمر وحج ما طاب لك.