سياسة دولية

سفارة أمريكا بالعراق تتحدث عن تقديراتها لثروة "خامنئي"

يأتي بيان السفارة بعد سخونة ملحوظة وتصعيد بالإجراءات الأمريكية والقرارات ضد إيران- جيتي
يأتي بيان السفارة بعد سخونة ملحوظة وتصعيد بالإجراءات الأمريكية والقرارات ضد إيران- جيتي

كشفت السفارة الأمريكية في العراق، عما قالت إنه "حجم ثروة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي"، ضمن استعراضها لما وصفته بـ"حجم الفساد في إيران والذي يصل إلى قمة هرم السلطة".

 

وكان لافتا مكان وزمان صدور البيان، حيث صدر من السفارة الأمريكية بالعراق، الحليف القوي لإيران بالمنطقة، فضلا عن تزامن البيان مع تصعيد غير مسبوق بين واشنطن وطهران.

 

وبحسب السفارة التي تناولت الملف ببيان لها في صفحتها بموقع "فيسبوك"، فإن ثروة خامنئي، تقدر بـ200 مليار دولار.

وقال البيان: "يستشري الفساد في جميع مفاصل النظام الإيراني، بدءا من القمة، فممتلكات مرشد النظام علي خامنئي وحده تقدر بـ 200 مليار دولار، بينما يرزح كثير من أبناء الشعب تحت وطأة الفقر بسبب الوضع الإقتصادي المزري الذي وصلت إليه إيران بعد أربعين عاما من حكم الملالي" .

 

اقرأ أيضا : تصعيد خطير.. إيران تهدد بغلق مضيق هرمز وأمريكا ترد

 

ويأتي بيان السفارة بعد سخونة ملحوظة وتصعيد، بالإجراءات الأمريكية والقرارات ضد إيران، والتي تصدرها توجه واشنطن لمنع كلي لصادرات النفط الإيرانية، وإدراج الحرس الثوري على قوائم الإرهاب، وإعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عدم الاستمرار في استثناء 8 دول من العقوبات المفروضة على استيراد النفط الإيراني، اعتبارا من مطلع أيار/ مايو.

 

وهددت إيران بغلق مضيق هرمز الاستراتيجي إذا حاولت الولايات المتحدة خنق اقتصاد طهران من خلال وقف صادراتها النفطية.

وقال قائد البحرية التابعة للحرس الثوري إن إيران ستغلق مضيق هرمز (وهو ممر ملاحي استراتيجي لنقل النفط في الخليج) إذا تم منع طهران من استخدامه.

ونسبت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن الجنرال علي رضا تنكسيري قوله اليوم: "وفقا للقانون الدولي فإن مضيق هرمز ممر بحري وإذا مُنعنا من استخدامه فسوف نغلقه".

وأضاف تنكسيري: "في حالة أي تهديد فلن يكون هناك أدنى شك في أننا سنحمي المياه الإيرانية وسندافع عنها".

 

التعليقات (0)