سياسة دولية

أردوغان يأمر بتقييم داخلي شامل لنتائج الانتخابات المحلية

يذكر أن حزب العدالة والتنمية الحاكم تقدم الثلاثاء، بطلب لإعادة الانتخابات في إسطنبول- الأناضول
يذكر أن حزب العدالة والتنمية الحاكم تقدم الثلاثاء، بطلب لإعادة الانتخابات في إسطنبول- الأناضول

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر تشيلك الأربعاء، إن "الرئيس رجب طيب أردوغان أصدر أوامره لممثلي الحزب في المدن والمحافظات والمقاطعات لفهم الرسالة التي قدمها المواطن التركي في الانتخابات المحلية الأخيرة".


وأوضح تشيلك في تصريحات نشرتها صحيفة "صباح" التركية وترجمتها "عربي21" أن "أردوغان أصدر تعليماته لجميع الوحدات في الحزب لفهم رسائل نتائج الانتخابات"، مشيرا إلى أنه سيتم إجراء تقييم لما جرى في العملية الانتخابية.


ولفت تشيلك إلى أنه "سيتم عقد اجتماع للتشاور والتقييم في 26 و27 و28 نيسان/ أبريل الجاري، ضمن عملية التقييم المستمر لتقوية الروابط مع الشعب التركي من خلال وحدات الحزب المختلفة"،  مضيفا أن "الاجتماع سيكون بحضور مجلس الوزراء ورؤساء البلديات وفروع الشباب والنساء بهدف التقييم الشامل".


وفي ما يتعلق بنتائج الانتخابات في إسطنبول، أكد المتحدث باسم العدالة والتنمية أن فارق الأصوات بين مرشح الحزب بن علي يلدريم ومنافسه أكرم إمام أوغلو انخفض من 29 ألف إلى 14 ألف صوت، منوها إلى أن "الحزب طلب لجنة الانتخابات بإعادة فرز جميع الصناديق إلا أنه لسوء الحظ لم يتم قبول ذلك".

 

اقرأ أيضا: البدء بمرحلة الاستئناف على "انتخابات تركيا".. آخر التطورات


وكان الرئيس التركي أردوغان عقد الأربعاء، اجتماعا مغلقا مع زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشه لي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.


يأتي ذلك في ظل التحركات الجارية، من جانب حزب العدالة والتنمية الحاكم، للاعتراض على نتائج الانتخابات البلدية في إسطنبول، بعد حديث الحزب عن خروقات كبيرة، وأخطاء شابت عملية الاقتراع.


وذكرت صحيفة "صباح" التركية، عن الرئيس أردوغان قوله إن على "سلطات الانتخابات، إلغاءها في إسطنبول، لوقوع مخالفات يتعلق أبرزها بتعيين مسؤولي الصناديق"، مضيفا أن "اللوائح تتطلب تعيين مسؤولي صناديق الاقتراع، من موظفي الخدمة المدنية بالدولة، لكن هذا لم يحدث في بعض الأماكن، وتمت الاستعانة بموظفين من خارج هذه الفئة".


يذكر أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، تقدم الثلاثاء، بطلب إلى اللجنة العليا للانتخابات، لإعادة الانتخابات في إسطنبول.

التعليقات (0)