سياسة عربية

برلمان الجزائر يعلن ابن صالح رئيسا.. ورفض حزبي وشعبي للقرار

بعد أسبوع من استقالة بوتفليقة يجتمع البرلمان بغرفتيه لمعاينة "شغور" رئاسة الدولة- صحيفة البلاد الجزائرية
بعد أسبوع من استقالة بوتفليقة يجتمع البرلمان بغرفتيه لمعاينة "شغور" رئاسة الدولة- صحيفة البلاد الجزائرية

أقر البرلمان الجزائري اليوم الثلاثاء، تعيين رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة لمدة 90 يوما وفقا للمادة 102 من الدستور.

 

وفي أول تصريح له تعهد الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح بـ"العمل بإخلاص من أجل إعادة الكلمة للشعب لانتخاب رئيسه"، وأضاف "فرض علي الواجب الدستوري تحمل المسؤولية الثقيلة وستقود بتوفيق الله إلى تحقيق الغايات المرجوة".

جاء ذلك بعد جلسة للبرلمان بغرفتيه انعقدت بالعاصمة، لترسيم شغور منصب رئيس الجمهورية بناء على قرار من المجلس الدستوري.

وقاطعت الجلسة أهم أحزاب المعارضة بدعوى أن بن صالح هو أحد رموز نظام بوتفليقة الذين طالب الشعب برحيلهم.

وجاءت الجلسة طبقا للمادة 102 من الدستور التي تنص على أن "في حال استقال رئيس الجمهورية أو توفي، يجتمع المجلس الدستوري وجوبًا، ويثبت الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية، وتبلغ فورًا شهادة التصريح بالشغور النهائي إلى البرلمان، الذي يجتمع وجوبًا".

 

وجاء التعيين رغم حالة الرفض الشعبي الكبيرة لابن صالح، كونه محسوبا على رجالات النظام التابع لبوتفليقة، الذي تطالب التظاهرات باستبعاد شخوصه كاملة عن المشهد الجديد للبلاد.

 

وانطلقت بالتزامن مع جلسة البرلمان تظاهرات طلابية، زادت سخونة مع إعلان تعيين عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان) رئيسا مؤقتا لبلاد.

ومنذ أيام، انتشرت نداءات عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تدعو الطلبة للتظاهر بقوة، الثلاثاء، تزامنا مع اجتماع البرلمان بغرفتيه.

وفي ساحة البريد المركزي وسط العاصمة الجزائرية، بدأت مظاهرة ضمت بضعة آلاف الطلبة ممن رفعوا لافتات كتب عليها: "نعم لإسقاط الباءات الثلاث"، في إشارة للأحرف الأولى من ألقاب بن صالح ورئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز، ورئيس الوزراء نور الدين بدوي. 

كما هتف المحتجون بشعارات رافضة لتولي بن صالح قيادة الدولة باعتباره جزءا من النظام القائم، داعين إلى ضرورة رحيله وبقية رموز المنظومة. 

كما ردد محتجون هتافات داعمة للجيش من قبيل: "الجيش والشعب خاوة خاوة (أخوة إخوة)". 

ولجأت السلطات إلى توقيف خدمات النقل الجامعي بالحافلات المتجهة نحو وسط العاصمة، ومن ذلك محطة تافورة قرب البريد المركزي، حسب مراسل الأناضول. 

كما توعد الطلبة بالخروج في مسيرات شعبية حاشدة للجمعة الثامنة على التوالي، ردا على تثبيت بن صالح المرفوض شعبيا رئيسا للدولة. 

كما أظهرت صور نُشرت على منصات التواصل الاجتماعي، إضرابا عاما للطلبة بجامعة سطيف الحكومية (300 كم شرقي العاصمة). 

وبمدينة قسنطينة (شرق)، ثالث كبرى مدن البلاد، خرج نحو 10 آلاف طالب في مسيرة انطلقت من وسط الجامعة، رفعوا خلالها لافتات مطالبة بمواصلة الحراك الشعبي. 

ومن الشعارات المرفوعة: "من يقوم بنصف ثورة كمن يحفر قبره بيده"، في إشارة إلى مواصلة الحراك لتحقيق المزيد من المطالب، كما أظهرت صور وفيديوهات إضرابا عاما في جامعة المدينة بمختلف كلياتها. 

 

 

 

 

 


وفي بجاية بمنطلقة القبائل (شرق)، خرج آلاف الطلبة بجامعة عبد الرحمن ميرة، في مسيرة سلمية حسب فيديوهات نشرت على صفحة "بجاية كن المراقب"، التي يتابعها أكثر من 500 ألف شخص. 

وسبق أن أوضح المحلل السياسي الجزائري والخبير في القانون الدولي، الدكتور إسماعيل خلف الله، لـ"عربي21"، أن الشعب الجزائري بات في مشكلة في حال تم تبني الحل الدستوري ومادة 102، لأن رئيس مجلس الأمة هو من يخلف الرئيس المستقيل، وهذا الأمر يعني أن ابن صالح هو من سيدير المرحلة الانتقالية، وهو شخصية مرفوضة شعبيا.


وأكد أن ابن صالح مرفوض شعبيا، ويعد في نظر الجزائريين رمزا من رموز النظام أو كما يسميه الشارع "العصابة"، وأن الشارع يعتبره جزءا من المشكلة ومن "رؤوس الفساد، لذلك فإن إدارته للمرحلة الانتقالية مرفوضة"، وفق قوله.
  

وبعد أكثر من شهر من الاحتجاجات غير المسبوقة في كل أنحاء البلاد، اضطر بوتفليقة إلى الاستقالة في الثاني من نيسان/ أبريل تحت ضغط الشارع وضغط الجيش الذي طالب بتنحيه الفوري.

وبعد أسبوع من استقالته يجتمع البرلمان بغرفتيه، المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، صباح الثلاثاء لمعاينة "شغور" رئاسة الدولة.

 

اقرا أيضا :  نواب جزائريون يعتزمون مقاطعة جلسة الثلاثاء.. لهذا السبب


وبحسب الدستور، يتولى رئيس مجلس الأمة "مهام رئيس الدولة لمدّة أقصاها 90 يوما، تنظم خلالها  انتخابات رئاسية. ولا يحق لرئيس الدولة المعين بهذه الطريقة أن يترشح لرئاسة الجمهورية".

وقررت "حركة مجتمع السلم" الإسلامية المعارضة (34 نائبا من 462) مقاطعة جلسة البرلمان، معتبرة حضورها "تثبيتا تلقائيا للسيد عبد القادر بن صالح كرئيس للدولة وهو موقف مخالف لمطالب الشعب المعبر عنه بوضوح في الحراك".

الشارع يرفض

ويرفض المتظاهرون الذين يتجمعون بمئات الآلاف منذ أكثر من شهر كل يوم جمعة خصوصا في كل أنحاء البلاد، أن تتولى شخصيات مرتبطة ببوتفليقة وعلى رأسها ابن صالح قيادة المرحلة الانتقالية.

وقال حميد (47 عاما) داخل مقهى قرب البريد في وسط العاصمة الجزائرية صباح الثلاثاء: "ابن صالح يعني بوتفليقة. الناس لا يريدونه. يجب أن نجد نحن أشخاصا يحكمون البلاد"، وأضاف: "إذا تم تعيين ابن صالح، فسنعود إلى الشارع بالتأكيد".

ورفعت التظاهرات الحاشدة التي نظمت الجمعة شعار رفض "الباءات الثلاث"، في إشارة إلى عبد القادر بن صالح، ورئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز، ورئيس مجلس الوزراء نور الدين بدوي.

وقالت نور (17 عاما) لفرانس برس قرب مدرستها في الجزائر الثلاثاء: "بوتفليقة انتهى. ولا نريد ابن صالح. الشعب هو من يختار".

وقال المقاول مراد (50 عاما) بينما كان يوصل ابنتيه إلى المدرسة إن على ابن صالح "أن يستقيل. إنه صوت الشعب"، مشيرا إلى أنه يتظاهر كل يوم جمعة مع ابنتيه البالغتين من العمر ست سنوات وتسع سنوات.

وأضاف: "هما لا تعلمان ما هي الديمقراطية. أريد أن أعلمهما ما هي الحرية".

وإزاء رفض الشارع، اقترحت صحيفة "المجاهد" القريبة من السلطات إجمالا إزاحة ابن صالح.

وكتبت الثلاثاء: "هذه الشخصية (...) غير مقبولة ليس فقط من حركة المواطنين التي تطالب برحيلها فورا، إنما أيضا من المعارضة وقسم من ممثلي الأحزاب السياسية التي تشكل الغالبية في غرفتي البرلمان".

وتساءلت عن ما سيفعله ابن صالح في مواجهة الغضب الشعبي؛ "هل سيأخذ علما بالمعارضة القوية ويستقيل ويترك المكان لشخصية أخرى أقل إثارة للجدل لقيادة الفترة الانتقالية القصيرة؟"، أم "سيبقى في مكانه باسم احترام الدستور؟".

وتكمن المشكلة في إصرار رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، الرجل القوي في الدولة، على أن تتم خلافة بوتفليقة في إطار أحكام الدستور. 

 

 

 

« Nous sommes avec l’armée pas avec Gaïd (le chef d’Etat-major) » #Alger #Algérie pic.twitter.com/hS3E0i0zLY

 

 

 

التعليقات (3)
ابونواس
الثلاثاء، 09-04-2019 03:18 م
رئيس على مـــــــــــــن..؟ كل الشعب يرفضه .رفضا قاطعا..فهل سيكون رئيسا على البهائم التي تعج بها المزابل..أم على العاهرات في مواخيرهن أكرمكم الله؟
ابوعمر
الثلاثاء، 09-04-2019 03:10 م
أنا لاأقول(برلمان) لأنني على يقيــــن تام أن البرلمان مؤسسة سيادية وتشريعية وفوق كل هذا مؤسسة محترمة ينتمي اليها العلماء والمتقفين والاكاديميين ومن هم على أخلاق..وليس الفاسدين والسفهاء والرعاع ابناء الرعاع..هذا ليس(برلمان) بل دكانة تسترزق منها النساء المشبوهات وماشابه ذلك..أكر مكم الله
الصعيدي المصري
الثلاثاء، 09-04-2019 01:46 م
دوخيني يالمونة .. والتعلب فات فات وف ديله سبع لفات.. اجراء التفافي يشبه مافعله المخلوع مبارك في مصر اذ سلم الحكم لذات الدولة العميقة التي رفضها الثوار نحذر الاشقاء الجزائريين من قبول هكذا حلول التفافية .. والا .. فإن نصف ثورة هي هزيمة ساحقة