ملفات وتقارير

دعوة لمقاطعة البضائع السعودية بسبب قضية خاشقجي

مرت 6 أشهر على مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول - الأناضول
مرت 6 أشهر على مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول - الأناضول

دعت "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" إلى مقاطعة المنتجات السعودية بسبب عدم تحقق العدالة في قضية مقتل الكاتب والإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

وقالت الشبكة في بيان لها، إنه وبعد مرور ستة أشهر على مقتل خاشقجي، وإفلات القتلة من العقاب، يتضح بأن "المال والنفط السعودي، يحاولان جعل العدالة سلعة تباع وتشترى وخاضعة للمساومة، برعاية العديد من الحكومات والمؤسسات".

وتابعت: "لسنا أمام جريمة قتل عادية، نتيجة مشاجرة أو حادث سيارة أو ما شابه، نحن أمام قتل عمد تم بطريقة وحشية ودم بارد وثقة من القتلة أنهم بمنأى عن العقاب".

وحثت الشبكة المؤسسات الحقوقية في العالم على الدعوة لمقاطعة المنتجات السعودية في بلدانهم، و"تشجيع المواطنين على أن يلعبوا دورا مغايرا لحكوماتهم المتاجرة بالعدالة والمتسترة على القتلة".

 

اقرأ أيضا: دافيد هيرست: هكذا غيرت وفاة خاشقجي السعودية للأبد

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن استلام أبناء خاشقجي منازل بملايين الدولارات في المملكة ومدفوعات شهرية من خمسة أرقام، كتعويض عن مقتل والدهم، وفقا لما ذكره مسؤولون سعوديون حاليون وسابقون فضلا عن أشخاص مقربين من العائلة.

وقالت الصحيفة إنه قد يتلقى ولدا خاشقجي وابنتاه مدفوعات أكبر بكثير -ربما عشرات الملايين من الدولارات لكل منهما- كجزء من مفاوضات "أموال الدم" التي من المتوقع أن تبدأ عندما تنتهي محاكمات المتهمين في الأشهر القادمة.

وأوضحت الصحيفة أن المدفوعات -التي لم يتم الكشف عنها سابقا- هي جزء من الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية للتوصل إلى ترتيب طويل الأجل مع أفراد عائلة خاشقجي، والتي تهدف جزئيا إلى ضمان استمرارهم في ضبط النفس في تصريحاتهم العامة حول مقتل والدهم على أيدي عملاء سعوديين في إسطنبول، قبل ستة أشهر.

التعليقات (0)