سياسة دولية

"العموم" جدد رفضه.. اجتماع أوروبي لبحث مصير "بريكست"

كان قادة الاتحاد الأوروبي قد منحوا رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مهلة حتى يوم الجمعة للحصول على تأييد البرلمان- جيتي
كان قادة الاتحاد الأوروبي قد منحوا رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مهلة حتى يوم الجمعة للحصول على تأييد البرلمان- جيتي

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، إن قادة الاتحاد الأوروبي سيجتمعون في العاشر من نيسان/أبريل القادم، لبحث مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد، وذلك بعد رفض البرلمان البريطاني اتفاق الخروج للمرة الثالثة اليوم الجمعة.

وأضاف توسك على تويتر: "على ضوء رفض اتفاق الانسحاب في مجلس العموم (البريطاني) قررت الدعوة لاجتماع للمجلس الأوروبي في العاشر من أبريل/ نيسان" لبحث الأمر.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد منحوا رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مهلة حتى يوم الجمعة للحصول على تأييد البرلمان للاتفاق الذي توصلت إليه معهم في العام الماضي، وأن تتاح مهلة لبريطانيا حتى 12 نيسان/ أبريل إذا لم تطرح لندن استراتيجية أخرى.

 

اقرأ أيضا : ماي تعلن مغادرتها منصبها قبل المرحلة التالية من "بريكست"

 

 

وفور رفض مجلس العموم لاتفاق بريكست قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن الموعد الجديد لخروج بريطانيا من الاتحاد سيكون 12 نيسان/أبريل كما تقرر خلال قمة الأسبوع الماضي.

ويتوقع أن تقترح رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي خطة بديلة لخروج منظم لبريطانيا من الاتحاد قبل ذلك الموعد وسيطلب منها عرضها على الدول الأعضاء ال27 خلال القمة الاستثنائية.

وقال المصدر "نتوقع من بريطانيا توضيح موقفها قبل ذلك التاريخ ليتمكن المجلس الاوروبي من دراسته" مضيفا أنه سيتم دعوة ماي "الى بداية الاجتماع".

وحذرت متحدثة باسم المفوضية الاوروبية الجمعة من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي دون اتفاق في 12 نيسان/أبريل بات الآن "السيناريو المرجح".

وقالت إن بروكسل "مستعدة تماما لذلك منذ كانون الأول/ديسمبر 2017 وهي مستعدة لبريكست بدون اتفاق عند منتصف ليل 12 نيسان/ابريل".

وأضافت "سيبقى الاتحاد الأوروبي موحدا. منافع بريكست بما في ذلك الفترة الانتقالية لن تنطبق بتاتا على بريكست دون اتفاق".

 

وكانت رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي، قالت الأربعاء، لنواب حزب المحافظين إنها ستستقيل من منصبها قبل "المرحلة التالية" من مفاوضات بريكست،

وقالت وزيرة العلاقات مع مجلس العموم أندريا ليدسوم، للنواب الذين سبق أن رفضوا النص مرتين، في شهر كانون الثاني/ يناير، وفي منتصف آذار/ مارس: "ستطرح مسودة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الجمعة".

التعليقات (0)