سياسة دولية

فنزويلا: غوايدو يتعرض للاعتداء.. ومادورو يتجهز لاجتماع مع روسيا

غوايدو تعرض لهجوم من مجهولين على سيارته- جيتي
غوايدو تعرض لهجوم من مجهولين على سيارته- جيتي

تعرض رئيس البرلمان في فنزويلا، المعارض خوان غوايدو، إلى اعتداء على سيارته، في حين سارعت الولايات المتحدة الأمريكية، إلى إدانة الأمر.

وقام مجهولون بالاعتداء على سيارة غوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد ضد الرئيس نيوكلاس مادورو، بعد خروجه من مبنى البرلمان الفنزويلي الذي يرأسه.

وأظهر مقطع فيديو انتشر على وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، شخصا هاجم السيارة، التي كانت تنقل غوايدو وركلها، كما حاول فتح أبوابها، أثناء توقفها عند الإشارة الضوئية.

وعلى إثر الحادث بادرت أمريكا على لسان وزير خارجيتها، مايك بومبيو، إلى إدانة الأمر.

 

 

 



وقال بومبيو: "ندين الهجوم على موكب الرئيس المؤقت خوان غوايدو، وملاحقة أعضاء البرلمان ووسائل الإعلام"، مشيرا إلى أن "أفعال التخويف لن تستطيع تأجيل الحتمية، وهي استعادة الديمقراطية بطرق سلمية، وتحقيق الاستقرار والازدهار لشعب فنزويلا".

اجتماع رفيع المستوى


في سياق متصل، كشف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، عن اجتماع رفيع المستوى قريبا بين روسيا وفنزويلا.

وقال في مقابلة مع برنامج "اللعبة الكبيرة" على القناة الروسية الأولى، إن موعد الاجتماع سيكون في نيسان/ أبريل المقبل، ينتظر أن يتم خلاله توقيع نحو 20 اتفاقا.

وقال مادورو: "ستعقد جلسة عمل رفيعة المستوى حول التعاون الحكومي بين روسيا وفنزويلا، في نيسان/ أبريل، سنوقع خلالها أكثر من 20 وثيقة حول التعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والطاقة والتعليم".

وأضاف أن فنزويلا "تتوقع بالقريب العاجل استلام دفعة أخرى من المساعدات الإنسانية والأدوية من روسيا".


وتشهد فنزويلا منذ أكثر من شهر أزمة سياسية حادة، بعد إعلان رئيس البرلمان خوان غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد في كانون الثاني/ يناير الماضي، في تحد لحكومة مادورو.

التعليقات (0)