سياسة دولية

ترامب يرفع "الفيتو" بوجه الكونغرس وبيلوسي تتوعد

هذه هي المرة الاولى التي يلجأ ترامب الى الفيتو منذ توليه الرئاسة قبل أكثر من عامين- جيتي
هذه هي المرة الاولى التي يلجأ ترامب الى الفيتو منذ توليه الرئاسة قبل أكثر من عامين- جيتي

لجأ الرئيس الاميركي دونالد ترامب ،اليوم الجمعة، الى الفيتو، لتعطيل قرار تبناه الكونغرس، ورصد أموال عاجلة لتشييد جدار على الحدود مع المكسيك.


وقال ترامب في المكتب البيضوي "الكونغرس حر في التصويت على هذا القرار ومن واجبي اللجوء الى الفيتو".


وليس من المتوقع أن يتمكن مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون من الحصول على تأييد كاف لتخطي فيتو ترامب وهو الأول من نوعه خلال رئاسته.


وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الجمعة إن المجلس سيصوت في 26 آذار/ مارس على تجاوز فيتو ترامب.


وقالت بيلوسي في بيان "في 26 مارس المجلس سيتصرف مجددا من أجل حماية دستورنا وديمقراطيتنا من إعلان الرئيس للطوارئ من خلال التصويت على تجاوز الفيتو الذي أصدره". واتهمت ترامب بانتزاع سلطات إضافية بشكل غير قانوني.

وكان مسؤولون مطّلعون على ما سيطلبه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ميزانية العام المقبل قالوا إنه سيطلب من الكونغرس الأمريكي تمويلا إضافيا بقيمة 8.6 مليار دولار للمساهمة في تكاليف بناء الجدار الحدودي مع المكسيك لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.

وسيمثل هذا الطلب أكثر من ستة أمثال المبلغ الذي خصصه الكونغرس للجدار في كل من العامين الماليين الماضيين ويزيد بنسبة ستة في المئة عن المبلغ الذي أعاد ترامب تخصيصه لصالح الجدار بعد إعلانه حالة الطوارئ الوطنية هذا العام.

 

اقرأ أيضا :  ترامب سيطلب من الكونغرس 8.6 مليار دولار لبناء جدار مع المكسيك


وقال مسؤول الاحد الماضي، في إدارة ترامب، طلب عدم نشر اسمه، عن طلبه بشأن الميزانية "هذا يمنح الرئيس القدرة على القول إنه أوفى بوعده بالسيطرة على الحدود الجنوبية الغربية".

وقال مسؤول ثان في الإدارة "وفرنا طريقة التحرك والاستراتيجية وطلب استكمال هذا العمل بصورة نهائية. السؤال هو هل سيسمح لنا الكونجرس بإتمام هذا العمل؟".

ويتعين تمرير تشريع بهذا التمويل قبل الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الذي يبدأ فيه العام المالي الاتحادي 2020، وإلا واجهت الحكومة الإغلاق مجددا.

التعليقات (0)