حقوق وحريات

عمّان تستدعي القائم بأعمال نظام الأسد بسبب اعتقال صحفي

الصحفي الغرايبة يعمل في إحدى شركات البث الإعلامي ودخل سوريا في 7 شباط/ فبراير الماضي- جيتي
الصحفي الغرايبة يعمل في إحدى شركات البث الإعلامي ودخل سوريا في 7 شباط/ فبراير الماضي- جيتي

قالت وزارة الخارجية الأردنية، السبت، إنها استدعت القائم بأعمال سفير نظام الأسد بعمان، على خلفية قضية اعتقال الصحفي عمير الغرايبة في سوريا.

 

وقالت الخارجية الأردنية، في بيان وصل "عربي21"، نسخة عنه، إن "الوزارة تابعت باهتمام على مدى اليومين الماضيين، التقارير والأنباء الصحفية التي تعرضت لحادثة اعتقال الصحفي عمير الغرايبة، والتي تحدثت وللأسف عن تقصير حكومي، وعلى وجه الخصوص من قبل وزارة الخارجية، بالتعامل مع هذا الموضوع".

 

وأضاف الناطق باسم الخارجية الأردنية، سفيان سلمان القضاة، أن الوزارة تابعت منذ اللحظة الأولى لإبلاغها باعتقال الغرايبة، وبادرت باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، مضيفا أنه "تم تكليف القائم بأعمال سفارتنا في دمشق، بمتابعة الأمر مع السلطات السورية المعنية".

 

ولفت إلى أن السفارة وجهت مذكرة رسمية للخارجية السورية، بالخصوص، وطلبت توضيحا رسميا بأسباب اعتقال الصحفي الأردني، ومعرفة مكان وظروف اعتقاله.

 

وأشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أنه تمت طمأنة السفارة على وضع الغرايبة، وأنه يتمتع بصحة جيدة، ولم يخضع لأي سوء معاملة.

 

اقرأ أيضا: هل أصبحت سوريا بلدا آمنا لسياحة الأردنيين؟
 

وأكد القضاة أن الخارجية الأردنية، استدعت القائم بأعمال سفارة النظام السوري في عمان، وطلبت منه نقل طلب الحكومة الأردنية بالإفراج الفوري عن الغرايبة.

 

وأضاف أن القائم بالأعمال السوري، وعد بمخاطبة سلطات بلاده على الفور، ونقل تلك الرسالة.

 

وكانت مواقع إلكترونية أردنية، نقلت عن شقيق الغرايبة، أن أخاه يعمل في إحدى شركات البث الإعلامي، ودخل سوريا في 7 شباط/ فبراير الماضي، عبر معبر نصيب الحدودي بغرض السياحة، وأثناء عودته في 12 شباط/ فبراير تم اعتقاله من قبل الاسنخبارات السورية، ومصادرة كاميرا كانت بحوزته.

التعليقات (0)