سياسة عربية

مسؤول إماراتي يربط حل أزمة الخليج بمونديال قطر 2022

جهود الرميثي قوضت بالإجراءات التي اتخذت ضد القطريين في بطولة آسيا بالإمارات- تويتر
جهود الرميثي قوضت بالإجراءات التي اتخذت ضد القطريين في بطولة آسيا بالإمارات- تويتر

ربط رئيس الهيئة العامة للرياضة في الإمارات محمد خلفان الرميثي بين مونديال قطر 2022 وإمكانية حل الأزمة الخليجية.

 

وعلق الرميثي في تصريحات لصحيفة "فايننشال تايمز" على مقترح الفيفيا زيادة عدد الفرق المشاركة في المونديال من 32 منتخبا إلى 48 منتخبا، قائلا إنه "في حال انتهاء الأزمة في المستقبل؛ عندئذ ستفتح جميع الدول الأخرى أذرعها للترحيب باستضافة أي مجموعات في المونديال بدلا من قطر".

لكن قبل إطلاق حملته لرئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الخميس، وجّه الرميثي رسالة إلى القطريين، قائلا: "رسالتي لهم هي: دعونا ننحي تلك الأزمة جانبا، ونركز على كرة القدم".

وأضاف: "هذا نجاح قطري، لقد فازت بحق التنظيم، وستكون الدولة المستضيفة، ونحن سنساعدهم فقط. نحن سعداء للقطريين".

وينافس الرميثي على مقعد رئاسة الاتحاد الآسيوي، في الانتخابات المقررة 6 نيسان/أبريل المقبل، كل من الرئيس الحالي البحريني سلمان آل خليفة، ونائب رئيس الاتحاد القاري القطري سعود المهندي. وسيصوت جميع أعضاء الاتحاد الآسيوي 46 في تلك الانتخابات.

وضمن برنامجه الانتخابي، يطرح الرميثي "بناء منشآت رياضية في الدول الآسيوية الفقيرة عبر خطة مدتها 4 سنوات، وبتمويل قدره 320 مليون دولار من رعاة تجاريين".

وعن ذلك، قال الرميثي: "الرياضة قوة ناعمة"، مضيفا: "من المشاريع إلى العلاقات الدبلوماسية، ستساعدنا كرة القدم على تحسين وضع الإمارات في القارة الآسيوية".

إلا أن محاولات الرجل السابقة للفصل بين الرياضة والسياسة، تقوضت في كانون الثاني/يناير الماضي، على خلفية توترات شهدتها بطولة كأس آسيا لكرة القدم في أبوظبي، التي توجت بها قطر.

إذ اندلعت التوترات عندما هزمت قطر المنتخب الإماراتي المستضيف للبطولة في مباراة نصف النهائي؛ حيث ألقى المشجعون الإماراتيون زجاجات المياه والأحذية على أرض الملعب. ويومها فازت قطر على الإمارات بأربعة أهداف نظيفة في ملعب خلا من المشجعين القطريين.

واشتكى المشجعون القطريون من أنهم لم يتمكنوا من مشاهدة أعظم إنجازات فريقهم لكرة القدم بسبب الحصار، فضلا عن منع السلطات الإماراتية مسؤولا قطريا في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من دخول أراضيها للإشراف على سير البطولة.

وعن ما حدث، قال الرميثي: "أنا آسف للغاية لما حدث، لكن هذا لا يمثل الإمارات ككل".

التعليقات (3)
جزائري
الجمعة، 08-03-2019 08:22 م
لااتصور ان تميم المجد والشعب القطري يقبل المساومة الرخيصة هذه .القطريون ان تم زيادة الفرق فاخوانهم العمانين والكويتون اولى بالمكافاة من اعداء الدين .
إبن السلطنة
الجمعة، 08-03-2019 08:16 م
إذا شاركة الامارات قطر فسوف يسحب من قطر رويدا رويدا وسوف يتم القول بأن لولا الامارات لما استطاعت قطر تنظيم كأس العالم، فلا يلدغ المرأ من الجحر مرتين، ولا أمان لنوايا الامارات، واكبر دليل على ذلك ما فعلوه في قطر واعلاميين قطر ومن اراد ان يشجع قطر في نهائيات أمم آسيا 2019 المقامه في الامارات. نصيحه لقطر أما أن تنظمه مع سلطنة عُمان والكويت اللذان وقفا معها قلبا وقالبا أو أن تنظمه ولوحدها
ابوعمر
الجمعة، 08-03-2019 05:55 م
الاماراتيـــون يجيدون النباح افضل من أشقائهم الكلاب..هذا أكيد...