سياسة دولية

بريطانيا تضغط على الأوروبيين قبل التصويت حول بريكست

 الأوروبيون استبعدوا مرات عدة إعادة التفاوض حول الاتفاق- جيتي
الأوروبيون استبعدوا مرات عدة إعادة التفاوض حول الاتفاق- جيتي

تسعى رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، للضغط على المفوضية الأوروبية لإخراج المفاوضات حول "بريكست"، قبيل تصويت حاسم جديد على اتفاق الانفصال، الأسبوع المقبل.

 

ولم تحصل لندن حتى الآن على تنازلات من الاتحاد الأوروبي، وترى المملكة المتحدة أنها يمكن أن ترجح الكفة لمصلحة النص الذي رفضه النواب البريطانيون في كانون الثاني/ يناير.

وكان النائب العام، جوفري كوكس، المكلف بتقديم مشورة قانونية للحكومة البريطانية، صرح الخميس في البرلمان أن المفاوضات بين لندن والمفوضية ستستأنف في نهاية هذا الأسبوع.

وستتطرق ماي إلى المسألة، الجمعة، في غريمسبي بشمال شرق انكلترا، في خطاب تلقيه أمام "عماليين"، حسبما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية. 

وستؤكد رئيسة الوزراء المحافظة في الخطاب "كما أنه سيتحتم على النواب (البريطانيين) القيام بخيار مهم الأسبوع المقبل، على الاتحاد ألأوروبي القيام بخيار أيضا"، حسب مقاطع من خطابها نشرها مكتبها مسبقا.

 

اقرأ أيضا: البرلمان البريطاني يؤيد خطة ماي المعدلة لـ"بريكست"

وتضيف ماي أنه "من مصلحة الأوروبيين أن تخرج المملكة من الاتحاد باتفاق"، مؤكدة "سنعمل معهم، لكن القرارات التي سيتخذها الاتحاد الأوروبي في الأيام المقبلة سيكون لها تأثير مهم على نتيجة التصويت".

وستقول تيريزا ماي أيضا، حسب مكتبها، إن حكومتها تبقى "مصممة" على الحصول على "تغييرات ملزمة قانونيا" في البنود المتعلقة "بشبكة الأمان" الإيرلندية في الاتفاق، الحل الذي وضع لتجنب عودة حدود فعلية بين جمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، وإيرلندا الشمالية إحدى المقاطعات الأربع التي تتألف منها المملكة المتحدة.

 

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هنت، إن التاريخ سيصدر حكما سيئا على بريطانيا والاتحاد الأوروبي على حد سواء، إذا أساءا إدارة خروج بريطانيا من التكتل.

 

وذكر هنت لراديو هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الجمعة: "نريد أن نظل أفضل الأصدقاء للاتحاد الأوروبي، هذا يعني الموافقة على هذا الاتفاق بطريقة لا تسمم علاقاتنا لسنوات كثيرة قادمة".

 

وأضاف هنت أنه تم إحراز بعض التقدم في الأيام القليلة الماضية، وقال: "يجب فعل المزيد. من الممكن جدا الوصول لإقرار الاتفاق".

لكن الأوروبيين استبعدوا مرات عدة إعادة التفاوض حول الاتفاق الذي وقعته الدول الـ27 وماي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018.

ورأت الوزيرة الفرنسية المكلفة الشؤون الأوروبية ناتالي لوازو الخميس خلال زيارة لبريطانيا أن النص الذي وقع "هو الاتفاق الأفضل والوحيد الممكن"، مؤكدة أنه "من غير الوارد إعادة طرحه أو إعادة التفاوض حوله".

 

اقرأ أيضا: ماي تعلن أنها ستترك للبرلمان خيار إرجاء "بريكست"

وقالت لوازو "لنكف عن التركيز على شروط انفصالنا ولنعمل على العلاقة المستقبلية". وأضافت أن الاتحاد الأوروبي مستعد "للتفكير" في "توضيحات"، لكنه ينتظر أيضا "مقترحات" من لندن.

وفي حال رفض النواب البريطانيون الاتفاق الثلاثاء، فستطلب منهم ماي في اليوم التالي أن يحددوا ما إذا كانوا يريدون مغادرة الاتحاد بلا اتفاق.

وإذا كانوا يرفضون فكرة "غياب اتفاق"، فستقدم لهم الخميس، اقتراحا بإرجاء "محدود" لبريكست المقرر في 29 آذار/ مارس.

التعليقات (0)

خبر عاجل