حقوق وحريات

مقري يدين استفزاز المتظاهرين ويدعو المسؤولين لسماع صوتهم

قال مقري إن الشعب الجزائري عبّر "عن رفضه القطعي والنهائي للعهدة الخامسة"- فيسبوك
قال مقري إن الشعب الجزائري عبّر "عن رفضه القطعي والنهائي للعهدة الخامسة"- فيسبوك

وصف رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية، عبد الرزاق مقري، يوم أمس الجمعة الذي عرف احتجاجات ضخمة رافضة للعهدة الخامسة للرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، بـ"اليوم التاريخي والمشهود".

وقال مقري في بيان نشره على صفحته بـ"فيسبوك": "إن هذا اليوم يوم تاريخي مشهود، عبر فيه الشعب الجزائري في كامل التراب الوطني عن رفضه الحاسم للعهدة الخامسة عبر مسيرات حاشدة توجت مسيرة النضال السياسي الوطني الطويل من أجل تكريس الإرادة الشعبية وسيادة الجزائريين على مصيرهم".

وأضاف: "لقد عبر الشعب الجزائري عن رفضه القطعي والنهائي للعهدة الخامسة"، داعيا "المسؤولين في مختلف مؤسسات الدولة أن يسمعوا لصوت الشعب وأن يتحملوا مسؤوليتهم كاملة فورا ودون تماطل فيتوقفوا عن فرض اللامعقول".

 

اقرأ أيضاجمعة ثانية من التظاهرات الرافضة لترشح بوتفليقة (شاهد)

وأوضح أن "فشل فرض العهدة الخامسة يجب أن يكون بداية مرحلة جديدة تتجسد فيها الإرادة الشعبية لاختيار المؤسسات والمسؤولين بالانتخاب الحر بعيدا عن التزوير والتزييف"، مشددا على أن "أي تحايل على هذه المسيرات واستبدال فساد بفساد وتزوير انتخابي بتزوير انتخابي آخر ستكون مآلاته وخيمة".

وأشاد رئيس حركة مجتمع السلم بـ"السلوك السلمي والحضاري في مختلف المسيرات عبر الوطن (..) وبحالة الوعي العام التي ارتقى إليها جموع الجزائريين بما يبشر بتحولات إيجابية في قدرة الشعب الجزائري على صيانة حقه في اختيار حكامه ومحاسبتهم".

وأدان بشدة "الاستفزازات التي وقعت في بعض مسيرات العاصمة وتسببت في إصابات وسط المتظاهرين وتحمل الحركة (حمس) مسؤولية الجهات المتسببة في ذلك".

وأكد مقري أن الحراك الشعبي ضد العهدة الخامسة لبوتفليقة "ينبغي أن يستمر حتى تحقيق أهدافه وتصحيح المسار الانتخابي لتكون الانتخابات الرئاسية المقبلة، سواء في آجالها أو في أجل آخر، شفافة ونزيهة تنقل الجزائر إلى آفاق مستقبلية واعدة".

وعاشت الجزائر، أمس الجمعة، على وقع مسيرات هي الأضخم منذ عقود، للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك رفضا لترشيح عبد العزيز بوتفليقة للولاية الخامسة. 

وعرفت مسيرات أمس أعمال شغب محدودة، نتج عنها إصابة 56 من رجال الأمن، وتوقيف 45 متظاهرا.

اقرأ أيضا: إصابات واعتقالات في تظاهرات الجمعة بالجزائر

التعليقات (2)
جزائري أصيل
السبت، 02-03-2019 07:57 م
أتمنى أن تجتمع المعارضة وتدعم المترشح الدكتور عبد الرزاق مقري، فهو شخصية ساسية مرموقة، ومفكر كبير، ورجل نزيه، وزاهد في المناصب السياسية التي أرادت السلطة إغراؤه بها.
مراقب
السبت، 02-03-2019 06:51 م
لقد فاتك القطار يا ساسي مقري. هذه الخرجات لا ترقى لمستوى المرحلة