سياسة عربية

تركيا تعبر عن استعدادها لنقل خبراتها لإعادة إعمار العراق

أبدت تركيا استعدادها سابقا لافتتاح أربع قنصليات لها هناك - جيتي
أبدت تركيا استعدادها سابقا لافتتاح أربع قنصليات لها هناك - جيتي

عبرت تركيا عن استعداداها للمشاركة بشكل واسع في إعادة إعمار العراق، ونقل الخبرات التركية إلى هناك، وذلك على لسان وزير خارجيتها، مولود تشاووش أوغلو.

جاء ذلك خلال مشاركته في لقاء جمع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني وعالم الأعمال، بولاية بورصة، شمال غرب تركيا.

ولفت تشاووش أوغلو، إلى أن العراق يملك من المقومات ما يجعله مرشحا لرفع التبادل التجاري مع تركيا، ليصل إلى 100 مليار دولار، مرتفعا من القيمة الحالية التي لا تتجاوز الـ10 مليارات دولار.

وفي هذا السياق، ذكّر الوزير التركي بعزم بلاده على فتح معبر حدودي جديد مع العراق قرب قرية "أوفاكُوي" بولاية شرناق جنوب شرق بلاده، على بعد نحو 7 كيلومترات عن المثلث الحدودي التركي العراقي السوري.

 

اقرأ أيضا: منحة كويتية للعراق بقيمة 85 مليون دولار لإعادة الإعمار

وأعرب تشاووس أوغلو، عن استعداد بلاده لمشاركة تجاربه مع العراق، إضافة إلى تعهدها بتقديم 5 مليارات دولار في "مؤتمر الكويت" لإعادة إعمار البلد العربي.

سياسيا، أعلنت وزارة الخارجية التركية في وقت سابق، أنها تخطط لإعادة تفعيل قنصليتيها العامتين في الموصل والبصرة، وفتح قنصليتين في محافظتي كركوك والنجف بالعراق خلال العام 2019.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي خلال مؤتمر صحفي، إن "بلاده تسعى إلى تطوير العلاقات مع بغداد"، مشيرا إلى أن "الجهود متواصلة من أجل افتتاح معبر أوفاكوي الحدودي مع العراق، وستتأثر العلاقات التجارية بين البلدين بشكل إيجابي عند افتتاح المعبر".

وأضاف أقصوي: "نخطط هذا العام لإعادة تفعيل قنصلياتنا في الموصل والبصرة، ومن ثم في كركوك والنجف بالعراق (..)، وبهذه الطريقة، سيستمر نهجنا في احتضان جميع مناطق وفئات العراق".

التعليقات (0)