سياسة عربية

كوشنر يكشف ملامح صفقة القرن ويبقي التفاصيل سرية (شاهد)

كوشنير قال إنه يسعى للتوصل إلى خطة مفصلة تضع الخلافات السابقة جانبا- ا ف ب (أرشيفية)
كوشنير قال إنه يسعى للتوصل إلى خطة مفصلة تضع الخلافات السابقة جانبا- ا ف ب (أرشيفية)

كشف مستشار الرئيس الأميركي ومبعوثه للشرق الأوسط، جاريد كوشنر، أبرز مبادئ خطة للسلام في المنطقة، المسماة "صفقة القرن، مشيرا إلى أهمية الحفاظ على سرية تفاصيلها. 


وأعرب مستشار الرئيس الأميركي عن أمله بالتوصل إلى مقاربة جديدة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا سعيه للتوصل إلى خطة مفصلة تضع الخلافات السابقة جانبا.


وقال كوشنر في لقاء مع "سكاي نيوز"، نشرته الاثنين، إن الظروف التي تجري فيها المفاوضات لم تتغير كثيرا خلال السنوات الـ25 الأخيرة، زاعما أنه وفريقه: "يحاول صياغة حلول واقعية وعادلة لهذه القضايا في عام 2019، ومن شأنها أن تسمح للناس بعيش حياة أفضل".

وبرر كوشنر إبقاءه على سرية التفاصيل بالقول: "في المفاوضات السابقة التي قمنا بدراستها، وجدنا أن التفاصيل كانت تخرج قبل نضوجها، مما يدفع السياسيين إلى الهروب من الخطة".

وفيما يتعلق بملامح الخطة قال كوشنر: "الخطة السياسية مفصلة جدا وتركز على ترسيم الحدود وحل قضايا الوضع النهائي، لكن الهدف من حل قضية الحدود هو القضاء على هذه الحدود، وإذا تمكنا من إزالة الحدود وإحلال السلام بعيدا عن الترهيب، يمكن أن يضمن ذلك التدفق الحر للناس والسلع ويؤدي ذلك إلى إيجاد فرص جديدة".

وشرح كوشنر الأسباب التي حالت دون إيجاد حل لهذه القضية قائلا: "لم نتمكن من إقناع الشعبين بتقديم تنازلات. لذلك، لم نركز كثيرا على القضايا رغم تعمقنا فيها، بل على ما يمنع الشعب الفلسطيني من الاستفادة من قدراته الكاملة، وما يمنع الشعب الإسرائيلي من الاندماج بشكل ملائم في المنطقة بأكملها".

 

اقرأ أيضا: كوشنر يبرر قطع المساعدات عن الفلسطينيين.. ماذا قال؟

وتحدث كوشنر عن تأثيرات الخطة السياسية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على الاقتصاد في المنطقة، قائلا: "لا أعتقد أن الأثر الاقتصادي للخطة سيقتصر على الإسرائيليين والفلسطينيين فقط، بل سيشمل المنطقة برمتها، بما في ذلك الأردن ومصر ولبنان".

وأعرب عن أمله بوجود حكومة فلسطينية واحدة تجمع الضفة الغربية بقطاع غزة، مضيفا: "يوجد فصل جغرافي بين الضفة الغربية وقطاع غزة، لكننا نود أن نراهما موحدتين تحت قيادة واحدة تسمح للشعب الفلسطيني في أن يعيش الحياة التي يصبو إليها".

 

#شاهد_سكاي pic.twitter.com/Bgr1EJaU6O

 

#شاهد_سكاي pic.twitter.com/yvyvV1jMRO

#شاهد_سكاي pic.twitter.com/WAXjLA0YzJ

 

#شاهد_سكاي pic.twitter.com/cIlMfqkBVt

pic.twitter.com/ADMOmbpL2C

التعليقات (0)