حقوق وحريات

طلاب جامعة قطر ينعون معارضين أعدمهتم السلطات المصرية

مجلس طلبة جامعة قطر ندد بالصمت الدولي والعربي على حادثة الإعدام- الأناضول
مجلس طلبة جامعة قطر ندد بالصمت الدولي والعربي على حادثة الإعدام- الأناضول

نعى المجلس التمثيلي الطلابي لجامعة قطر الحكومية 7 طلاب جامعيين ضمن 9 من معارضي الانقلاب أعدمتهم السلطات المصرية الأسبوع الماضي.


وقال المجلس، في بيان له إنه "تعبيرا عن الضمير الحي لطلاب جامعة قطر؛ ومعبرا عن قيمهم ومسؤوليتهم المهنية والأخلاقية، ينعى المجلس بحزن شديد الحدث غير الإنساني لإعدام 7 طلاب جامعيين من 9 شبان بُرآء في مصر".


وندد المجلس الطلابي بـ"صمت كثير من الدول والحكومات العربية والعالمية رغم مرور 5 أيام على الحادث الأليم في موقف يستهين بحرمة الدماء وحقوق الإنسان".


وأشار البيان، إلى أن "ما وقع هو بلا معايير مهنية لإحقاق العدل، ويخالف التقاليد، والقيم الإنسانية العالمية عامة، وقيمنا الدينية خاصة"، وأكد "وقوفه مع حقوق الطلاب في العالم العربي كاملة وينعى شهداء الأمة من الطلاب في كل مكان".


والأربعاء الماضي، أعدمت وزارة الداخلية المصرية 9 شباب معارضين صدرت بحقهم أحكام نهائية في ما يعرف بـ"قضية اغتيال النائب العام السابق هشام بركات" في العام 2015.


ونفذت السلطات المصرية تلك الإعدامات رغم مناشدات من منظمات حقوقية، بينها منظمة العفو الدولية، لوقفها؛ إذ أكدت أن الاعترافات، التي أدت لإدانة المتهمين في القضية، صدرت تحت التعذيب والإكراه، وهو ما تنفيه السلطات وترفض التشكيك في أحكام القضاء.

 


التعليقات (0)