سياسة دولية

الجيش الأمريكي يستعد لسحب كل قواته من سوريا نهاية إبريل

قوات أمريكية في منبج السورية- جيتي
قوات أمريكية في منبج السورية- جيتي

 نقلت صحيفة وول ستريت جورنال، اليوم الخميس، عن الجيش الأمريكي القول إنه يستعد لسحب كل قواته من سوريا بنهاية شهر إبريل/ نيسان.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سابقين وحاليين أن الجيش الأمريكي يستعد لسحب جميع قواته من سوريا بحلول نهاية إبريل المقبل، "حتى إن لم تتوصل إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى اتفاق لحماية الشركاء الأكراد بالمنطقة من التعرض لأي هجوم حين مغادرتها".

وأضاف المسؤولون (لم تذكر أسماءهم) أنه في الوقت الذي يستعد فيه المقاتلون المدعومون من الولايات المتحدة للاستيلاء على المعاقل الأخيرة لتنظيم "داعش" في سوريا، خلال الأيام المقبلة، يحوّل الجيش الأمريكي اهتمامه نحو سحب قواته في الأسابيع القادمة.

 

وأثار قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا بعض الانتقادات في الداخل من مشرعين جمهوريين وديمقراطيين يخشون من استعادة الدولة الإسلامية قوتها.

وكان الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية قال في جلسة لمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء إن التنظيم قد ينهض مجددا بعد الانسحاب الأمريكي المزمع من سوريا.

ولم يتراجع ترامب عن عزمه على الانسحاب قائلا "نتطلع إلى استقبال محاربينا الشجعان في سوريا استقبالا حارا لدى عودتهم للوطن".

وأضاف ترامب أمام تجمع ممثلي التحالف في مقر وزارة الخارجية "جيش الولايات المتحدة وشركاؤنا في التحالف وقوات سوريا الديمقراطية حرروا فعليا كل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق".

وتابع "من المتوقع الإعلان رسميا في وقت ما، ربما الأسبوع المقبل، أننا احتوينا الخلافة بنسبة 100 في المئة، لكني أريد انتظار الإعلان الرسمي. لا أريد أن أقول ذلك قبل الأوان".

التعليقات (0)

خبر عاجل