سياسة عربية

تظاهرات في الخرطوم تضامنا مع "ضحايا المعتقلات" (شاهد)

ناشطون قالوا إن قوات الأمن فرقت التظاهرات التي خرجت في مناطق بالخرطوم- جيتي
ناشطون قالوا إن قوات الأمن فرقت التظاهرات التي خرجت في مناطق بالخرطوم- جيتي

خرجت تظاهرات الخميس في مختلف مدن وولايات السودان تلبية لدعوات أطلقتها في وقت سابق نقابات مهنية وأحزاب معارضة احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية وللمطالبة بتنحي الرئيس عمر حسن البشير.


وبث ناشطون سودانيون تسجيلات مصورة على منصات التواصل الاجتماعي، قالوا إنها لمظاهرات انطلقت من منطقة السوق العربي في العاصمة الخرطوم تحت شعار (موكب ضحايا المعتقلات والتعذيب).

 

اقرأ أيضا: البشير: هذا ما أثار غضب شباب السودان ودفعهم للتظاهر

وفي وقت لاحق، قال ناشطون إن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع على تفريق المتظاهرين بكثافة صوب المحتجين الذين انتشروا في شوارع الخرطوم.


وأفاد الناشطون بأن مئات المتظاهرين تجمعوا في أكثر من منطقة "بالسوق العربي وشارع الحرية"، وسط العاصمة، ورددوا هتافات تطالب بسقوط النظام".

 

وقال شهود عيان: "إن متظاهرين في حي الديم والخرطوم ثلاثة، تجمهروا في شوارع رئيسية، وفرقتهم الشرطة بالغاز المسيل للدموع".

فيما ذكر آخرون أن أحياء  الحماداب والشجرة والكلاكلة، جنوبي الخرطوم، وبري شرقي الخرطوم، وشبمات بمدينة بحري شمالي الخرطوم، شهدت تظاهرات واجهتها الشرطة والقوات الأمنية بالغاز المسيل للدموع.

وأضاف شهود متفرقون، أن العشرات تجمعوا في أحياء جنوبي الخرطوم، وتظاهروا في الشوارع الرئيسية.

وأشاروا إلى أن بعض هذه الأحياء لا زالت التظاهرات فيها مستمرة.

وكان تجمع المهنيين السوداني دعا إلى الحشد لتظاهرات انطلاقا من عدة نقاط في العاصمة الخرطوم، باتجاه القصر الجمهوري، وأكد في بيان له على "سلمية المواطن"، مطالبا "الثوار بتوثيق تاريخ ومكان المواكب وتصويرها".

 


ومنذ 19 كانون الأول/ديسمبر الماضي، تشهد البلاد احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي البشير، صاحبتها أعمال قمع من قبل قوات الأمن أسفرت عن سقوط 31 قتيلا وفق آخر إحصاء حكومي، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 40، ويقدر ناشطون وأحزاب معارضة العدد بـ 50 قتيلا.

التعليقات (0)