سياسة عربية

مظاهرات جديدة في السودان.. والبشير يعلّق (شاهد)

السودان يشهد احتجاجات منذ الـ19 من كانون الأول/ ديسمبر الماضي- جيتي
السودان يشهد احتجاجات منذ الـ19 من كانون الأول/ ديسمبر الماضي- جيتي

تظاهر مئات السودانيين في الخرطوم ومناطق أخرى، عقب دعوة أطلقها "تجمع المهنيين السودانيين" لمظاهرات جديدة ظهر الخميس مجددا تمسكه بالسلمية.

 

وفي حي بري بالخرطوم، تظاهر المئات من المحتجين ورفعوا شعارات مناهضة للحكومة، وهتفوا ضد النظام مطالبين بإسقاطه. فيما خرجت مظاهرة أخرى في منطقة فداسي بولاية الجزيرة.

 

في سياق متصل، صرح الرئيس السوداني عمر البشير، بأن تغيير الحكومة والرئيس في البلاد "لا يتم عبر واتساب أو فيسبوك"، بل بصناديق الاقتراع والانتخابات.


وقال البشير في خطاب جماهيري: "الانتخابات هي من تغير الحكومة والرئيس وليس واتساب وفيسبوك. والقرار في التغيير سيكون بيد جماهير الشعب السوداني في انتخابات 2020".


وتعهد الرئيس السوداني برعاية الشباب والجلوس معهم إلى طاولة الحوار، وقال: "رعاية الشباب وحل قضاياهم واجب على كل مسؤول سواء في الحكومة أو المجتمع"، مؤكدا "التزام الدولة بالجلوس مع الشباب والحوار معهم باعتبارهم سواعد مستقبل البلاد".


وكان بيان لتجمع على صفحته الرسمية على فيسبوك حدد المدن الرئيسية التي ستنطلق منها المظاهرات وأهمها الخرطوم ومدني والقضارف وأكد أن بداية التحركات ستكون في تمام الواحدة ظهرا.

 

وأشار "المهنيين السودانيين"، في بيان أصدره الأربعاء إلى أن ما وصفه بــ"سوس ساسة النظام" قد "نخر عظم البلد، لذلك كان لا بد من أن يطول بنا أمد الثورة من أجل إقامة بديل صحيح معافى ومستدام".

وأضاف البيان: "لنا تجارب مع التدليس وخداع إعلام النظام فالمعتقلات ما زالت تزدحم بالمهنيين والسياسيين والمواطنين والمواطنات الشرفاء وأجهزة النظام سادرة في غيها وتعتقل بعشوائية حتى لحظة كتابة هذه السطور".

 

اقرأ أيضا: "المهنيين السودانيين" يدعو لمسيرات ليلية بالخرطوم وأم درمان
 

ومنذ 19 كانون الأول/ ديسمبر تشهد البلاد احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 30 قتيلا وفق آخر إحصائية حكومية، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 40، ويقدر ناشطون وأحزاب معارضة العدد بـ50 قتيلا.

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)