سياسة عربية

قرقاش يهاجم تركيا ويكشف أسباب عودة العلاقة مع دمشق

الوزير الإماراتي طالب قطر بمراجعة الذات- جيتي
الوزير الإماراتي طالب قطر بمراجعة الذات- جيتي

كشف وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، الأربعاء، عن موقف بلاده من إقامة منطقة عازلة في سوريا، رافضا في الوقت ذاته إبداء رأيه في الانسحاب الأمريكي من سوريا.


وقال قرقاش في حوار مع قناة "الحرة" الأمريكية إن "بلاده ترفض إقامة تركيا منطقة عازلة في سوريا وتشريع وجود غير عربي في أي دولة عربية"، مشيرا إلى أن الإمارات "تقف مع حماية الأكراد في سوريا من تبعات الانسحاب الأمريكي منها".


وتجنب الوزير الإماراتي إعلان موقف واضح من مسألة الانسحاب الأمريكي من سوريا رفضا أو تأييدا.


وبخصوص إعادة فتح سفارة للإمارات في دمشق، قال قرقاش إن "إعادة فتح السفارة الإماراتية في سوريا تمت بعد مشاورات أجرتها الإمارات مع بعض الحلفاء بهدف التأثير على مجرى الأحداث هناك".


وأضاف أن موضوع إعادة العلاقة مع سوريا جرى بحثه على مدار عام كامل في الإمارات، لسببين، الأول: هو أن الموقف الجماعي الذي اتخذ عام 2011، من الناحية العملية لا يتطابق مع ما هو موجود حاليا على أرض الواقع.


أما السبب الثاني، فقد أكد قرقاش أن الدور العربي كان على الهامش في الملف السوري، وإنما يدار من دول إقليمية، فلا بد من إصلاح هذا الشرخ، الذي يحتم ضرورة وجود موطئ قدم عربي، والحال نفسه في العراق.


وأكد أن "بلاده ملتزمة بقرار المجتمع الدولي بعدم المساهمة في إعادة الإعمار في سوريا قبل تحقيق التسوية السياسية"، معلنا "رفض بلاده للوجود الإيراني في سوريا".


وبخصوص صفقة القرن، قال قرقاش إن بلاده لم تطلع بعد على صفقة العصر التي تعمل عليها الإدارة الأمريكية، رابطا تطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية بحصول اختراق في عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.


وعلى صعيد الأزمة الخليجية، رأى الوزير الإماراتي أن قطر لا تعمل مراجعة ذاتية للضرر الذي تسببت به للدول الأربع (مصر، الإمارات، السعودية، والبحرين)، رابطا الخلاف بـ"شخصية أمير قطر السابق حمد بن خليفة".


وفي ما يتعلق بسعي الولايات المتحدة الأمريكية إلى تشكيل "ناتو عربي" لمواجهة إيران في المنطقة، قال قرقاش إن "الموضوع ما زال في مرحلة الأفكار".


وأكد التزام بلاده بالعقوبات الاقتصادية على إيران، وهناك ضغط حقيقي ومأزق اقتصادي إيراني صعب جدا، وتصريح وزير خارجية إيران بأن الإمارات غيرت سياساتها الاقتصادية مع إيران يأتي من هذا المنطلق.


ولفت الوزير الإماراتي إلى أن الوضع الاقتصادي أصبح هشا وأسوأ مما كان عليه قبل ثلاث سنوات، وبالتالي فإن ضغط العقوبات بدأ يؤثر في العملة الإيرانية.


ودعا قرقاش إلى "إجراء مراجعات في ملف الصواريخ، والتدخل في المنطقة، وكذلك الملف النووي"، مؤكدا أهمية اجتماع وارسو المتعلق بمناقشة إيران في المنطقة، والإمارات ستكون حاضرة.


وفي قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قال قرقاش إنها جريمة مروعة، لكن يجب الاعتماد على الإجراءات السعودية، وما يقلقنا هو التسييس الكبير للقضية.


وأشار إلى وجود "حرب باردة" في المنطقة تديرها دول إقليمية، وتركيا مستفيدة من قضية مقتل الصحفي خاشقجي، وهذا لم يكن تصرفا "عاقلا" من أنقرة. 


وتعليقا على الاحتجاجات في السودان، قال إن الذي حصل هو أن "هناك احتقانا معيشيا بعد رفع أسعار الخبز، ونتمنى أن يتم التوصل إلى حل لهذا الموضوع".

 

التعليقات (6)
الصومالي الثائر
الجمعة، 01-02-2019 09:08 ص
لقد كان الأحمق العربي علي حق عندما قال لا أصلح مما أفسده الله ولا أفسد مما أصلحه الله يا ليت زعماءنا مثل هذا الأحمق
شيبوط
الخميس، 31-01-2019 06:55 م
كان الأجدر على الامارات أن تسترد جزرها المنهوبة من ايران ،ثم التحدث عن اسيادهم الاتراك..
عبده المهاجر
الخميس، 31-01-2019 06:01 م
ان كان عندك قوة وشجاعة فامنعها ايها العميل الصغير اول شيء عليك انت وغيرك من العملاء في امارات الشر ان تستخدموا شجاعتكم في تحرير الجزر التي تحتلها ايران ام انك ياقرقاش من اصل مجوسي لا يهمك ذلك ما دام اخوانك هم من يحتلون الجزر
متفائل
الخميس، 31-01-2019 04:34 م
يقول قرقاش : " إن بلاده ترفض إقامة تركيا منطقة عازلة في سوريا وتشريع وجود غير عربي في أي دولة عربية" . مما يعني أن حكام الإمارات غيورون كفاية على كل شبر من الأرض العربية ، من هذه الزاوية نتساءل : هل يعي قرقاش ما يقول؟ من أسرع للتطبيع مع الصهاينة على حساب فلسطين و أهل فلسطين ؟ هل فلسطين دولة من دول أمريكا اللاتينية؟ و هل القدس عاصمة للفاتيكان ؟ و ماذا بخصوص اليمن التي يعيثون فيها فسادا ، هل هي دولة إفريقية لا تمت للعروبة والإسلام بصلة ؟ ثم كيف ينظر هذا الإنسان إلى الدور التركي ، ماذا إذا وضعنا دور الإمارات في كفة ، و دور تركيا في كفة ، بخصوص استقرار سوريا و ليبيا و اليمن و الصومال ، و العلاقة مع اللاجئين السوريين ، والموقف من مقتل خاشقجي ، و تجويع اليمنيين و سجن ذويهم ، و حصار الشقيقة قطر و التحريض عليها ، و تبذير المال العام من دون طائل ، والعمل الخيري ، و الموقف من مسلمي ميانمار ، والوقوف في وجه غطرسة ترمب ، و جور نتنياهو ، سلمان ، و تطاول حفتر ، و ظلم السيسي ، و عربدة ابن سلمان ؟ هذا ما يجب أن يتعلمه قرقاش و كل من تطاول على شرف العروبة والعرب .
ابوعمر
الخميس، 31-01-2019 02:19 م
أيها القرقاش الحقير اهتم بجزر أبومسى أولا وأخيرا قبل أن ترفع تنهيقاتك ويسمعها أسيادك الأتراك....وقد اعذر من أنذر....عد الى مربط البهائم وأشبع البرسيم يا قرقاسة

خبر عاجل