سياسة عربية

حكومة اليمن تتهم الأمم المتحدة بـ"التراخي" مع الحوثيين

الحكومة قالت إن التراخي الأممي مع الحوثيين يعمق من مأساة اليمنيين- أ ف ب (ارشيفية)
الحكومة قالت إن التراخي الأممي مع الحوثيين يعمق من مأساة اليمنيين- أ ف ب (ارشيفية)

انتقدت الحكومة اليمنية المعترف بها، مواقف الأمم المتحدة ومجلس الأمن من جماعة الحوثيين، التي وصفتها بـ"التراخي" وغياب الحزم تجاه تعنتها.


جاء ذلك في بيان صادر عن مجلس الوزراء اليمني، الأربعاء، في مدينة عدن (جنوبا)، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.


وقال مجلس الوزراء إن "التراخي في موقف الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي وعدم اتخاذ إجراءات حازمة ورادعة تجاه هذا التعنت والصلف الحوثي شجع المليشيا على مزيد من التمادي في تحدي الإرادة الدولية وقراراتها الملزمة، وتعميق مأساة الشعب اليمني التي تسببت بها منذ انقلابها على السلطة الشرعية".

 

اقرأ أيضا: الدفاع الجوي السعودي يعترض طائرة حوثية مسيرة فوق أبها

وسرد المجلس عمليات الاعتداء التي قام بها الحوثيون بدءا من "الاعتداء على الفريق الأممي، ومنع وصوله إلى مطاحن البحر الأحمر بمدينة الحديدة (غرب)، وقبلها إطلاق النار على موكب رئيس اللجنة الأممية لإعادة الانتشار الجنرال "باتريك كاميرت"، والاستمرار في خروقات وقف إطلاق النار والمماطلة في تنفيذ الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة، إضافة إلى التنصل عن اتفاق تبادل الأسرى"، معتبرة ذلك "مؤشرات عملية على عدم جدية المليشيا الانقلابية في الاتجاه نحو السلام".


ولوح مجلس الوزراء في بيانه باتخاذ مواقف حازمة لا مجال فيها لمزيد من المهادنة، وذلك إزاء تمادي الحوثيين في الانتهاكات وسفكها للدماء والتنصل عن المواثيق والاتفاقات عليها.


كما جدد البيان التزام الحكومة الشرعية وتعاطيها الإيجابي مع كل الجهود الأممية والدولية لإحلال السلام وإنهاء الانقلاب وفق مرجعيات الحل السياسي المتوافق عليها محليا والمؤيدة دوليا.


وشدد البيان الحكومي على أن "التهاون في تنفيذ القرارات الأممية الملزمة والتلاعب بالجداول والتواريخ المحددة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم هو ما ترمي إليه المليشيا الانقلابية كعادتها في نقض المواثيق والتراجع عن الاتفاقات".


ودعا مجلس الوزراء اليمني الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياتهم وتسمية الطرف المعرقل للسلام بوضوح ودون مواربة.

 

اقرأ أيضا: فيديو وصول الأسير السعودي للرياض.. وترحيب أممي (شاهد)

وأدان بيان الحكومة ما وصفته بـ"القصف الوحشي" الذي نفذه الحوثيون على مخيمات النازحين في حجة، واستهدافها أرواح الأبرياء من المواطنين العزل وكذا قصف مخازن الغذاء العالمي في الحديدة، مما أسفر عن مقتل وجرح العشرات.


وفي الأيام القليلة الماضية، سقط العشرات من المدنيين في عمليات قصف استهدفت مخيما للنازحين مديرية حرض الحدودية مع السعودية، ومنطقة أخرى آهلة بالسكان في ساحل مدينة الحديدة على البحر الأحمر. وفقا لمصادر يمنية تحدثت لـ"عربي21".

التعليقات (1)
هدنة
الأربعاء، 30-01-2019 10:18 م
كل هدن الأمم المتحدة جاءت لخدمة أعداء الأمة العربية وأولها هدنة 1948 هدنة اليمن لمصلحة الحوثي الحذر الحذر يا حكومة اليمن