سياسة عربية

الأردن: لن نراقب التنف أو نسيطر عليها بعد الانسحاب الأمريكي

الصفدي أكد أن الأردن لن يتدخل في الأراضي السورية- جيتي
الصفدي أكد أن الأردن لن يتدخل في الأراضي السورية- جيتي

أعلن الأردن، الأحد، أنه لن يسيطر على قاعدة التنف في الجنوب السوري أو يراقبها، بعد انسحاب أمريكا منها، إثر القرار الرسمي الأمريكي بالانسحاب من سوريا.

 

جاء ذلك وفق ما نقلته الصحف المحلية، عن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن بلاده "لن تسيطر على قاعدة التنف العسكرية الأمريكية في سوريا قرب الحدود مع الأردن بعد انسحاب القوات الأمريكية لوقوعها خارج الأراضي الأردنية".

وقال الصفدي: "الأردن سيحمي حدوده، ولكنه لن يعبر إلى داخل الأراضي السورية، ونأمل أن تعقد محادثات ثلاثية للاتفاق على ترتيبات تضمن الأمن في الجانب الآخر من الحدود".


وأوضح أن "التنف على الجانب الآخر من الحدود، وكما قلت، فالأردن لن يعبر الحدود، سنتخذ الإجراءات الضرورية لحماية أمننا، وسنزيل أي تهديد له، ولكن الترتيبات على الجانب الآخر من الحدود بعد الانسحاب ينبغي أن يتم الاتفاق عليها من كافة الأطراف، ويجب أن تضمن الأمن والأمان في المنطقة".

 

اقرأ أيضا: فورين بوليسي: هل تفكر واشنطن في البقاء بالتنف؟

 

ويأتي تصريح وزير الخارجية الأردني، وسط تقارير أمريكية تتحدث عن أن أمريكا قد لا تنسحب من التنف في سوريا، بضغوط إسرائيلية، وأنها ستبقي على قواتها داخل القاعدة العسكرية القريبة من حدود الأراضي المحتلة والأردن.

 

اقرأ أيضا: الأردن يدعو لمحادثات مع روسيا وأمريكا بشأن التنف والركبان

 

يشار إلى أن الأردن سبق أن دعا كلا من روسيا وأمريكا إلى محادثات بشأن قاعدة التنف ومخيم الركبان، في سوريا في ظل الانسحاب الأمريكي من سوريا بشكل رسمي.

التعليقات (0)