سياسة دولية

واشنطن تأمر بعض موظفيها بسفارة كاراكاس بالمغادرة

واشنطن دعت للاعتراف بغوايدو رئيسا- جيتي
واشنطن دعت للاعتراف بغوايدو رئيسا- جيتي

قالت السفارة الأمريكية في كراكاس، إن وزارة الخارجية الأمريكية أمرت يوم الخميس موظفي الحكومة الأمريكية غير الضروريين بمغادرة فنزويلا.

وذكرت السفارة أن الوزارة قالت إنه ينبغي للمواطنين الأمريكيين أن يفكروا بجدية في مغادرة البلاد.

وقالت وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، إنّ "حكومة الولايات المتّحدة قادرة على توفير خدمات الطوارئ للمواطنين الأمريكيّين في فنزويلا بشكل محدود فقط".

ولم تُحدّد وزارة الخارجيّة الأمريكيّة عدد الدبلوماسيّين الذين سيبقون في فنزويلا.

وقال متحدّث باسم الوزارة، "إنّنا نتّخذ هذه الخطوة بناء على تقييمنا الحالي للوضع الأمني في فنزويلا"، مشيرا إلى أنّ واشنطن لا تنوي "إغلاق" سفارتها في كاراكاس.

ودعا وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو الخميس منظّمة الدول الأمريكيّة، إلى الاعتراف بخوان غوايدو "رئيسًا بالوكالة لفنزويلا"، على غرار ما فعلت الولايات المتّحدة وعدد من الدول.

 

اقرأ أيضا: فنزويلا تقرر غلق سفارتها وقنصلياتها في الولايات المتحدة

كما طلبت الولايات المتّحدة أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا السّبت لمناقشة الوضع في فنزويلا، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسيّة الخميس.

وقالت المصادر إنّ واشنطن عبّرت عن الأمل في عقد اجتماع "علني"، على الرّغم من معارضة روسيا.

من جهتهم، دعا مسؤولون أمريكيّون جمهوريّون وديموقراطيّون الخميس، بومبيو إلى إعطاء الأولويّة لسلامة الدبلوماسيّين الأمريكيّين في فنزويلا.

وقال بومبيو في مقابلة مع الصحفيّة لورا إنغراهام: "نُقيّم الظروف الأمنيّة طوال الوقت، 24 ساعة في اليوم، وسبعة أيّام في الأسبوع". وأضاف: "قُلنا بوضوح لنظام مادورو إنّنا نريد أن يكون دبلوماسيّونا في أمان".

التعليقات (0)