حقوق وحريات

انطلاق الموكب الجماهيري الرابع غدا لمطالبة البشير بالتنحي

نظم تجمع المهنيين ثلاثة مواكب منذ اندلاع الاحتجاجات في البلاد.. وغدا الخميس موكب جديد- الأناضول
نظم تجمع المهنيين ثلاثة مواكب منذ اندلاع الاحتجاجات في البلاد.. وغدا الخميس موكب جديد- الأناضول

أعلن تجمع المهنيين السودانين (مستقل يضم أطباء ومهندسين ومعلمين)، وأحزب معارضة، فجر الأربعاء، عن تسيير مواكب جماهيرية في 5 مدن سودانية، الخميس، من بينها موكب الخرطوم في "شارع القصر" حيث يقع القصر الرئاسي.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن تجمع المهنيين، وأحزاب معارضة، ومنظمات مدنية، منها "تحالف نداء السودان"، و"تحالف الإجماع الوطني"، و"التجمع الاتحادي المعارض" .

وقال البيان "ستتواصل المواكب يوم الخميس في عدد من المدن السودانية، منها حتى الآن الخرطوم، ومدني (وسط) وسنار (جنوب شرق)، ورفاعة (وسط)، وعطبرة (شمالا)".

وأضاف "فلنجعل من يوم الخميس،ضربة بداية قوية لمواكب جديدة في أيام قادمات، لتتوج بالإضراب السياسي والعصيان المدني، حتى نجبر هذا النظام على التنحي وتفككك بنيته الشمولية".

 

اقرأ أيضا: بوبليكو: السودان.. انتفاضة شعبية في ظل تفشي الجوع والفقر

وأشار تجمع المهنيين في دعوته للموكب الجماهيري، بصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) إلى أن موكب الخرطوم سيكون في شارع القصر حيث يقع القصر الرئاسي.

وسبق أن نظم تجمع المهنيين ثلاثة مواكب منذ اندلاع الاحتجاجات في البلاد، ديسمبر/كانون الأول الماضي وسط الخرطوم ، بهدف تسليم مذكرة للقصر الرئاسي، تطالب البشير بالتنحي. إلا أنه فشل في تسليم المذكرة لتصدي الشرطة وتفريقها المحتجين بالغاز المسيل للدموع في المرات السابقة.

وأمس الثلاثاء، شهدت الخرطوم، احتجاجات ليلية في منطقة " الكلاكلة، والثورات " بالعاصمة الخرطوم، وهي الأولى من نوعها التي ينفذها تجمع المهنيين السودانيين، وأحزاب المعارضة.

وأعلنت أحزاب معارضة وتجمع المهنيين السودانيين، الجمعة الماضي، إطلاق أسبوع "انتفاضة المدن والقرى والأحياء" بعموم البلاد، للتظاهر والاحتجاج حتى إسقاط النظام.

وتشهد البلاد منذ 19 ديسمبر، احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية عمت عدة مدن بينها العاصمة الخرطوم ،أسفرت عن سقوط 24 قتيلًا وفق آخر الإحصائيات الحكومية، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عددهم 40.

 

اقرأ أيضا: شرطة السودان تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع (شاهد)

التعليقات (0)