سياسة دولية

ماي: رفض البريكست سيشكل "خرقا كارثيا للثقة" في ديمقراطيتنا

حذرت تيريزا ماي النواب من تخييب آمال الناخبين الذين صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي - جيتي
حذرت تيريزا ماي النواب من تخييب آمال الناخبين الذين صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي - جيتي

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الأحد، أن رفض النواب البريطانيين لاتفاق بريكست مع الاتحاد الأوروبي سيشكل "خرقاً كارثياً للثقة" في الديموقراطية، وذلك قبل يومين من التصويت الحاسم على نص الاتفاق في البرلمان. 

وفرص رفض الاتفاق الذي تفاوضت حوله حكومة تيريزا ماي مع القادة الأوروبيين على مدى 17 شهراً، مرتفعةً خلال جلسة التصويت في مجلس العموم في 15 كانون الثاني/ يناير، خصوصاً وأن الموالين لأوروبا والمؤيدين لبريكست على السواء لا يؤيدونه.

وبعد عدة أسابيع جهدت فيها دفاعا عن النص، حذرت تيريزا ماي النواب من تخييب آمال الناخبين الذين صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي خلال الاستفتاء في حزيران/ يونيو 2016. 

 

اقرأ أيضا: وزير الخارجية البريطاني يحذر من عواقب رفض "بريكست"

وذكرت في صحيفة "صنداي إكسبرس"، الأحد، أن "القيام بذلك سيشكل خرقا كارثيا لا يغتفر للثقة في ديمقراطيتنا".

وشددت على "أن رسالتي للبرلمان في عطلة نهاية هذا الأسبوع بسيطة: لقد حان الوقت للتوقف عن اللعب والقيام بما هو مناسب لبلدنا".

وفي حال تم إفشال الاتفاق، قد تغادر المملكة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق في 29 آذار/ مارس، ما سيؤدي إلى قطيعة مفاجئة تخشاها الأوساط الاقتصادية، أو على العكس من ذلك عدم مغادرة التجمع الأوروبي على الإطلاق، بحسب ماي.

وإزاء عداء النواب، تسعى رئيسة الوزراء للحصول من شركائها الأوروبيين على "ضمانات" كفيلة بإقناعهم، وخاصة حول الطابع المؤقت لـ"شبكة الأمان" المرتبطة بالحدود الإيرلندية.

ويجنب هذا الحل الأخير الذي انتقده مؤيدو بريكسيت، عودة الحدود بين أيرلندا وإيرلندا الشمالية إذا لم يتم العثور على حل بديل في نهاية فترة الانتقال.

اقرأ أيضا: وزير الشركات في بريطانيا: رفض اتفاق بريكست سيكون "كارثيا"

التعليقات (0)