سياسة دولية

محاكمة 3 شركات بلجيكية صدّرت مركبات كيماوية للنظام السوري

النظام ارتكب العديد من المجازر بواسطة غاز السارين- أرشيفية (أ ف ب)
النظام ارتكب العديد من المجازر بواسطة غاز السارين- أرشيفية (أ ف ب)

طالبت إدارة الجمارك والضرائب في بلجيكا، بتغريم 3 شركات محلية، بتهمة تصدير مركبات كيميائية إلى النظام السوري.

وخلال الجلسة الأولى لمحاكمة الشركات، طلبت السلطات تغريمها أكثر من مليون يورو، بالإضافة لسجن اثنين من رؤسائهم، فترة تتراوح ما بين 4 – 18 شهرا.

وتتهم الشركات بتصدير مركب الأيزوبروبانول، المستخدم في إنتاج غاز السارين إلى النظام السوري.

وطالبت الإدارة الحكومية بتغريم شركة "أنيكس كاستمز هوفينين" 750 ألف يورو، وشركة "دانمار لوجيستيكس" 160 ألف يورو، فيما طالبت مجموعة "شيمي تريدينغ" التي وفرت المركب الكيميائي بغرامة قدرها 346.443 ألف يورو.

وقالت الإدارة الحكومية، إن الشركات المخالفة "مسؤولة عن 24 عملية تسليم متنازع عليها خلال الفترة بين أيار/ مايو 2014 وكانول أول/ ديسمبر 2016".

 

اقرأ أيضا.. صحيفة: سويسرا سمحت بتصدير مواد كيميائية لحلفاء الأسد

 

 وأضافت أن عمليات التسليم إلى سوريا، أسفرت عن تصدير "168 طنا من مركب الأيزوبروبانول، الذي يمكن استخدامه في إنتاج غاز السارين".

ووفقا للوائح الأوروبية لعام 2013، يلزم الحصول على إذن مسبق لتصدير هذا المركب الكيميائي، وهو ما لم تحصل عليه الشركات البلجيكية المخالفة، وفق المصدر ذاته.

ومن المنتظر أن يصدر الحكم في قضية الشركات الثلاث في 31 كانون الثاني/يناير الجاري.

وفي حزيران/يونيو الماضي، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي، أنه "من المرجح جدا" استخدام غازيْ السارين والكلور، في هجمات على منطقة "اللطامنة" السورية، يومي 24 و25 آذار/مارس 2017.

واستخدم النظام السوري غاز السارين في العديد من الهجمات ضد المدنيين في عدة مدن سورية، وتسبب بمجازر كبيرة كان آخرها في الغوطة الشرقية، التي راح فيها مئات المدنيين قتلى.

0
التعليقات (0)