سياسة عربية

البشير يعترف: نصحونا بالتطبيع مع إسرائيل لتحسين أوضاعنا

البشير: الأرزاق بيد الله وليست بيد أحد- جيتي
البشير: الأرزاق بيد الله وليست بيد أحد- جيتي

قال الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، إنهم تلقوا نصائح بـ"التطبيع مع إسرائيل" حتى تنصلح أحوال البلاد.


جاء ذلك لدى لقائه بمشايخ الطرق الصوفية بمقر الضيافة الرسمي (بيت الضيافة)، في العاصمة الخرطوم.


وأوضح: "نصحونا بالتطبيع مع إسرائيل لتنفرج عليكم، ولكننا نقول إن الأرزاق بيد الله وليست بيد أحد"، دون ذكر من يتحدث عنهم، الذين قدموا له تلك النصيحة.


وشدد البشير على أن القضية الفلسطينية هي قضية "عقدية (قضية عقيدة) وليست سياسية".


ومتحدثًا عن أعمال العنف التي شابت المظاهرات مؤخرًا، قال: "نحن لا نقتل الناس تشفياً، نحن أتينا لنوفر الأمن للناس، والعيش الكريم، والرفاهية، ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح".


وتتواصل في البلاد، منذ 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية، عمت عدة مدن بينها الخرطوم، وشهد بعضها أعمال عنف.


والأسبوع الماضي، أعلنت الحكومة أن عدد قتلى الاحتجاجات بلغ 19 قتيلًا، فيما أصيب 219 مدنيًا و187 من القوات النظامية.


وأضاف البشير أن "المظاهرات خرجت لوجود أزمة، ودخل مندسون لحرق المؤسسات وممتلكات المواطنين، وهجموا مباشرة على مواقع الشرطة والأمن".


وأشار إلى "استخدام أقل قوة ممكنة، وأن استخدام القوة المفرطة يتطلب التحقيق والمحاسبة"، مشددًا أن هدف حكومته تأمين الناس وممتلكاتهم، وهي مسؤولية الدولة.


وتابع: "ولا نألوا جهداً في الحفاظ على البلاد وأمنها".


اقرأ أيضا: البشير يهاجم معارضيه ويقول إن بلاده تتعرض لـ"مؤامرة خارجية"


اقرأ أيضا: الأمن السوداني يفرق بالقوة تظاهرة في بورسودان (شاهد)

التعليقات (5)
زربابو
الخميس، 01-08-2019 04:43 م
الى الذين يهاجمون الحكام العرب. ما كانت الحسناء لترفع سترها ...........لو أن في هذه الجموع رجالا.... يستطيع الحاكم أن يسجن مليون أو أكثر .فهل يستطيع أن يسجن 10 ملايين أو 20 مليون أو50 مليون؟؟؟؟ هل من مجيب؟؟؟
عادل العادل
الجمعة، 04-01-2019 11:39 ص
نعم، كما نصحوا السادات والملك حسين وها نحن نرى كم تحسنت أحوال مصر والأردن كثيراً جداً جداً إلى الوراء. التحسن هو لأحوال إسرائيل وليس للدول التي تطبع معها. أنظروا كم تخلفت هذه الدول منذ أن إعترفت بإسرائيل وطبعت معها والبلاء الذي جلبته إسرائيل معها لمصر.
مُواكب
الجمعة، 04-01-2019 08:32 ص
نعرف من أعطى البشير نصيحة التطبيع مع إسرائيل: أمير المنشار السعودي محمد بن سالمان ، وأمير الشر الإماراتي محمد بن زايد. لكن كلامه هذا هو لِلتودد إلى الشعب السوداني الثائر ضده. هذه الثورة إن شاء الله ستبلغ هدفها وتفجر الثورة العربية الكبرى التي ستطيح بالإستبداد مرة واحدة وإلى الأبد.
عربي بلا هوية
الجمعة، 04-01-2019 07:27 ص
أيها الخنزير الحاكم، لقد ذهبت الى دمشق و صافحت من هو أقذر من الصهاينة و أكثر اجراماً منهم
من سدني
الجمعة، 04-01-2019 03:02 ص
وماذا عن دعمك للنصيري الكافر حاكم الشام اليس قضية اهل الشام قضيه دينيه وان كنت حماراً بعقيدة النصيرييين وكفرهم فأنصحك ان تذهب الى الكتاب في احدى روضات الأطفال ليبينوا لك كفر النصيرييين واحتلالهم لبلاد الشام وقتلهم اهل السنه ولكن الحمد لله ان كشف لنا معادنكم فأنت وبشار وكل حكام العرب سواء وملة الكفر واحده