سياسة دولية

بيلوسي تعود رئيسة "للنواب".. والكونغرس يعاني الانقسامات

الجدار الحدودي والتدخل الروسي في الانتخابات من أبرز عوامل انقسام الطرفين- جيتي
الجدار الحدودي والتدخل الروسي في الانتخابات من أبرز عوامل انقسام الطرفين- جيتي

أعيد اليوم الخميس،انتخاب الديموقراطية نانسي بيلوسي، رئيسة لمجلس النواب الاميركي، في عودة تاريخية لتولي ثالث أعلى منصب في السياسة الاميركية.

وفي سن 78 عاما، ستكون النائبة عن سان فرانسيسكو، أول معارضة للرئيس الجمهوري دونالد ترامب، الذي اصطدمت معه مرارا، وتعود بذلك الى المنصب الذي شغلته بين 2007 و 2010 حين أصبحت أول امرأة في التاريخ الاميركي تتولاه.

 

ويبدأ الكونغرس الأمريكي الجديد عمله اليوم الخميس، على وقع انقسامات بين الجمهوريين والديموقراطيين، في الموقف من الرئيس دونالد ترامب، والاتهامات بشأن التدخل الروسي في الانتخابات وسط تهديدات بإقالته.


ويضم الكونغرس الـ116 في تاريخ البلاد، رقماً قياسياً من النساء والأقليات، ويوجد 435 عضواً جديداً في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون، فيما يبقى مجلس الشيوخ المؤلف من مئة سناتور تحت سيطرة الجمهوريين.

ومن المقرر أن تستلم الديموقراطية نانسي بيلوسي (78 عاماً) رئاسة مجلس النواب، مسجلةً بذلك عودةً لافتة إلى الساحة السياسية الأمريكية، على رأس ثالث سلطة في الولايات المتحدة بعد الرئيس ونائبه مايك بنس. 

وفي حدث متوقع، سيعاد انتخاب بيلوسي في المنصب الذي سبق لها أن شغلته كأول امرأة في تاريخ البلاد بين عامي 2007 و2010.

وتبدأ بيلوسي المعارضة لترامب، يومها الأول في المنصب الجديد بتحدّي الرئيس، إذ خطط الديموقراطيون لأن يطرحوا على التصويت، تدابير مالية مؤقتة تسمح بفكّ إغلاق الإدارات الأمريكية المشلولة جزئياً منذ 22 كانون الأول/ديسمبر بسبب عدم الاتفاق على موازنة.

ويهدف الديموقراطيون من هذه الخطوات إلى الظهور بصورة الحزب "العقلاني" بمواجهة ما يرون أنها "نزوات" ترامب. لكن البيت الأبيض سبق أن رفض تلك الطروحات، لأنها لا تتضمّن خمسة مليارات دولار يطالب بها ترامب لتمويل الجدار الذي يرغب ببنائه على الحدود مع المكسيك.

 

اقرأ أيضا: مركز دراسات: 59% من الأمريكيين يؤيدون عزل ترامب

في مجلس الشيوخ، لن يكون لتلك الطروحات أي صدى، إذ وعد رئيس الأغلبية الجمهورية بأنه لن يُخضع للتصويت سوى الحل الذي سيحظى بموافقة الديموقراطيين وتوقيع دونالد ترامب.

ويملك الجمهوريون الأغلبية في مجلس الشيوخ (53 مقعداً من أصل 100)، لكن ذلك لا يمنحهم القدرة على تجاوز الديموقراطيين، فإقرار القوانين المالية يحتاج لأغلبية 60 صوتاً.

ومع سيطرتهم على مجلس النواب، نال الديموقراطيون رئاسة اللجان البرلمانية ذات السلطات القوية في مجال التحقيقات، تحديداً تلك المتعلقة بتحديد الشهود وتنسيق تقديم الوثائق المرتبطة بالتحقيق.

ووعد الديموقراطيون بأنهم سيطلبون من ترامب تقديم إعلان ضريبي عن مداخيله. وسبق لترامب أن رفض القيام بذلك خلال الحملة الرئاسية، ما يجعله المرشح الوحيد للرئاسة في تاريخ الولايات المتحدة الذي يرفض تقديم تصريح ماليّ.

ويمكن على خلفية كل ذلك، أن ترتسم بوضوح أكثر إمكانية طرح "إجراء إقالة الرئيس".

وحتى اللحظة، استبعدت نانسي بيلوسي ذلك السيناريو، مؤكدةً أنها تريد انتظار نتائج التحقيقات أولاً. وقالت بيلوسي لمجلّة "إل" إنه "إذا توجبّ علينا القيام بذلك، سنتحمّل مسؤولياتنا. لكنني لن أدفع بذلك الاتجاه".

 

وفي سياق متصل، دعا ترامب قيادات كبرى من الديمقراطيين والجمهوريين إلى البيت الأبيض لحضور اجتماع قالت مصادر من الكونغرس إنه لإطلاعهم على الوضع فيما يتعلق بالأمن الحدودي.

ويعتزم الديمقراطيون، عندما يسيطرون على الكونغرس الخميس، الموافقة على خطة إنفاق من شقين تهدف إلى إنهاء الإغلاق. لكن فرص الموافقة عليها تبدو ضئيلة في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون والذي وافق من قبل على إجراءات مماثلة سواء في جلسات عامة أو على مستوى اللجان لكنه يقر الآن مطلب ترامب بناء جدار على الحدود الأمريكية المكسيكية.

وتهيئ خطة الإنفاق الساحة لأول معركة كبيرة بين الديمقراطيين في مجلس النواب بزعامة نانسي بيلوسي والجمهوريين في مجلس الشيوخ بزعامة ميتش مكونيل.

وقاد موقف ترامب الجمهوري إلى الإغلاق الذي بدأ يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول بعد أن أصر على أن تشمل أي خطة إنفاق تمويلا قدره خمسة مليارات دولار لبناء الجدار الحدودي.

ويقول ترامب إن الجدار حيوي لتقليص أعداد المهاجرين غير الشرعيين مكررا تعهده بذلك أثناء حملته الانتخابية.

التعليقات (0)

خبر عاجل