سياسة عربية

استمرار تظاهرات السودان.. وإطلاق رصاص بالخرطوم (شاهد)

الشرطة فرقت مئات المحتجين في الخرطوم بالغاز المسيل للدموع- تويتر
الشرطة فرقت مئات المحتجين في الخرطوم بالغاز المسيل للدموع- تويتر

خرجت تظاهرات في عدة مناطق سودانية بعد صلاة الجمعة اليوم طالب فيها متظاهرون برحيل النظام فضلا عن مطالبات بتحسين الظروف المعيشية.

 

وأطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين خرجوا عقب صلاة الجمعة في عدة مدن بينها الخرطوم وأم درمان وسط دعوات جماعات معارضة لمواصلة الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وشهدت الخرطوم وغيرها من المدن السودانية احتجاجات منذ 19 كانون الأول/ديسمبر الجاري، عقب قرار الحكومة رفع أسعار الخبز. 

وأفاد شهود عيان أنّ مئات المصلّين خرجوا في تظاهرة في أمّ درمان، الواقعة قبالة العاصمة على الضفة الغربية لنهر النيل.

وهتف المتظاهرون "حرية سلام عدل" لدى خروجهم من مسجد أم درمان، وفقا لشهود


وتداولت حسابات سودانية على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لتظاهرات في عدة مناطق شارك فيها العشرات.

 

إقرأ أيضا: قوى سودانية تدعو لـ"جمعة الشهداء" واعتقالات بصفوفها

في حين نشر مغردون لقطات لأرتال من الجيش في شارع النيل بالعاصمة الخرطوم ورتلا عسكريا مماثلا مدينة "ود نوباوي" بأم درمان.

 

وقالت وكالة "رويترز" إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع على أكثر من 300 محتج قرب الخرطوم.

 

فين حين قالت شبكة "مدونون سودانيون" إن قوات الجيش ردت بالرصاص الحي على شبان قاموا برشقها بالحجارة في الخرطوم.

 

وتداول مغردون صورة لشبان أغلقوا أحد شوارع مدينة الشجرة السودانية بالإطارات المشتعلة.

 

وكانت المعارضة دعت إلى مواصلة الاحتجاجات خلال الأيام المقبلة، في الوقت الذي اجتمعت فيه عدة أحزاب من المعارضة في وقت متأخر من ليل الخميس، حيث اتفّقت على الدعوة إلى مزيد من التظاهرات خلال الأيام المقبلة، بحسب ما ذكر بيان للحزب الشيوعي السوداني، الذي تعرض عدد من اعضائه للاعتقال.


وأعلنت السلطات السودانية الخميس في حصيلة جديدة أنّ 19 شخصا قتلوا، بينهم اثنان من قوات الأمن، أثناء الاحتجاجات على رفع سعر الخبز التي انطلقت في بلدات وقرى عدة قبل أن تصل إلى الخرطوم.

الصحفية السودانية ميادة كمال الدين، قالت إن هناك تظاهرات في مناطق محدودة خرجت بالولايات السودانية اليوم الجمعة، لكن الزخم الموجود على مواقع التواصل الاجتماعي أكبر من الواقع.


وأوضحت الصحفية كمال الدين لـ"عربي21"، أن الشارع السوداني "من تجارب سابقة في الاحتجاج عام 2011 وغيرها من المناسبات، يخرج بزخم كبير، ثم لا يلبث أن يهدأ ويتراجع خلال أيام".

وأضافت: "مع دخول اليوم العاشر للاحتجاجات، نرى أن أعداد المتظاهرين، ليست هي التي رأيناها في الأيام الخمسة الأولى للاحتجاجات، في الخرطوم وغيرها".

وأشارت إلى ما أسمته "حالة من تضخيم التظاهرات عبر حسابات مصدرها كندا ولندن ودبي ولبنان ومصر، من نشطاء سودانيين في الخارج، بالإضافة لبث صور ومقاطع في بعض الأحيان، لتظاهرات قديمة من سنوات ماضية" مؤكدة أن هذا "لا يعني عدم وجود تظاهرات".

وشددت الصحفية السودانية على أنه "من حق الشعب في الخروج والتظاهر والتعبير عن رأيه" لكنها قالت "الشعب في الوقت ذاته يرفض الخروج عن الطابع السلمي للتظاهر" وفق رأيها.

وعلى صعيد الوضع في الخرطوم وظهور أرتال من الجيش، خاصة في شارع النيل بالعاصمة قالت كمال الدين: "هذا الشارع فيه أغلب الإدارات الحكومية ومقر الحكومة فضلا عن القصر الجمهوري".


وجاءت التظاهرات استجابة لدعوات بالاحتشاد في "مليونية الشهداء" بعد صلاة الجمعة لمواصلة الحراك على الأرض الذي بدأ قبل الأربعاء الماضي في الـ 19 من الشهر الجاري.

 

وكانت ما يعرف بـ"قوى الإجماع المعارض" أصدرت أمس، بيانا دعت فيه للتظاهر في كل المدن والأحياء والقرى السودانية، تحت شعار "جمعة الوفاء للشهداء" بعد صلاة الجمعة.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين قوى المعارضة والنشطاء للتنسيق بينهم لإنجاح التظاهرات، فيما قال بيان قوى الإجماع: "إيمانا منا بحتمية إسقاط النظام، ووفاء لدماء شهداء الانتفاضة الشعبية، تدعو قوى الإجماع الوطني جماهير شعبنا فى العاصمة والولايات للتظاهر يوم غد الجمعة في كل المدن والأحياء، تحت عنوان جمعة الوفاء لدماء الشهداء" وفق ما نقلته صحف ومواقع معارضة.

وقالت لجنة من منظمات المجتمع المدني في بيان إن السلطات السودانية ألقت القبض على 13 على الأقل من قادة المعارضة والناشطين قبيل احتجاجات اليوم الجمعة.

ونفى رئيس المكتب الإعلامي لجهاز الأمن القومي والمخابرات علمه بهذه الاعتقالات.

وقال بيان اللجنة التي تضم منظمات مهنية تشارك في الاحتجاجات إن السلطات داهمت اجتماعا لزعماء المعارضة في الخرطوم.

وأضاف أن من بين صديق يوسف الزعيم البارز في الحزب الشيوعي السوداني وكذلك قياديين من حزب البعث والحزب الناصري.

 

 

 



التعليقات (0)