سياسة دولية

أول تعليق للرياض على تصريح ترامب حول تمويلها لإعمار سوريا

أعلن ترامب، الأربعاء الماضي، بدء انسحاب قوات بلاده من سوريا، دون تحديد جدول زمني- جيتي
أعلن ترامب، الأربعاء الماضي، بدء انسحاب قوات بلاده من سوريا، دون تحديد جدول زمني- جيتي
رد مسؤول في سفارة السعودية لدى واشنطن، الأربعاء، على تصريحات ترامب بشأن تمويل الرياض لإعادة إعمار سوريا.

وقال المسؤول إن بلاده لم تتعهد بأي مخصصات جديدة لصالح إعادة إعمار سوريا.

ونقلت شبكة "سي إن بي سي" تصريح الدبلوماسي السعودي (لم تذكر هويته)، بعد يومين من تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن فيها تحمّل الرياض تكاليف إعادة إعمار سوريا بدلا من بلاده.

وأوضح المصدر أن المملكة لم تتعهد بأي حزمة مالية جديدة في هذا الإطار منذ أغسطس/ آب، في إشارة إلى إعلان واشنطن، آنذاك، عزم السعودية تقديم 100 مليون دولار لصالح مساعي تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة من تنظيم الدولة.

وأضاف أن بلاده مساهم رئيسي في التحالف الدولي ضد التنظيم، وتنفذ ثاني أكبر عدد من الطلعات الجوية ضده في سوريا، فضلا عن تبرعها بملايين الدولارات لصالح جهود إغاثة المدنيين.

وكان ترامب غرّد الاثنين على تويتر قائلا: "وافقت المملكة العربية السعودية الآن على إنفاق الأموال اللازمة للمساعدة في إعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة".

وأضاف: "أترون؟ أليس من الجيد أن تقوم الدول فاحشة الثراء بالمساعدة في إعادة إعمار جيرانها بدلا من دولة عظمى، الولايات المتحدة، التي تبعد 5 آلاف ميل.. شكرًا للسعودية".

في المقابل، لم يصدر أي تعليق فوري من الرياض آنذاك بشأن تصريح الرئيس الأمريكي.

وأعلن ترامب، الأربعاء الماضي، بدء انسحاب قوات بلاده من سوريا، دون تحديد جدول زمني.

اقرأ أيضا: ترامب: السعودية ستدفع أموال إعمار سوريا بدلا من أمريكا

التعليقات (3)
قحطان السديس
الخميس، 27-12-2018 04:31 م
يكفي السعودية ما دفعته في سوريا ، فقد أعطى خادم الحرمين الملك عبد الله أخاه بشار ملايين الدولارات في عام 2011 قبل و بعد بدء المشاكل و أنفقت السعودية ملايين الدولارات على جيش علوش في الغوطة لحماية دمشق من السقوط كما أنفقت ملايين الدولارات على الجماعات الكردية لحماية سوريا من الأتراك . كفى حلباً للسعودية.
يزيد إبن الوليد
الخميس، 27-12-2018 01:09 م
طبعاً لم يتعهدوا بإعادة إعمار سوريا، إنهم يتعهدون فقط بتدمير العالم العربي والتآمر عليه وعلى وحدته وقواه التقدمية وتعمير أمريكا وبريطانيا ودعم إقتصادهما.
صابر عارف
الخميس، 27-12-2018 01:02 م
بتاريخ 30 مايو 2018 كتب رئيس المكسيك إنريكي بينيا نييتو، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مخاطباً هذا العلج : "الرئيس ترامب.. لا لن تدفع المكسيك مقابل تمويل الجدار" رغم أن العلج أراد إلزام المكسيك بذلك. من قام بتدمير سوريا عليه أن يدفع ثمن إعمارها لا أن يقع العبء على بلد يسير بتسارع نحو الفقر ...