سياسة عربية

مبارك يدلي بشهادته بقضية اقتحام الحدود.. هذه أبرزها (شاهد)

مبارك: احتاج إلى إذن من رئيس الجمهورية والقوات المسلحة لأحمي نفسي عقب الإجابة عن الأسئلة- يوتيوب
مبارك: احتاج إلى إذن من رئيس الجمهورية والقوات المسلحة لأحمي نفسي عقب الإجابة عن الأسئلة- يوتيوب

أدلى الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، اليوم الأربعاء، بشهادته في قضية اقتحام الحدود الشرقية، إبان ثورة 25 يناير، أمام محكمة جنايات القاهرة، والتي يحاكم فيها أول رئيس مدني منتخب لمصر محمد مرسي وعدد من قيادات الإخوان المسلمين.


وقال مبارك خلال شهادته: "لم أسمع عن مخطط بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بالاشتراك مع الإخوان وحزب الله وتركيا لقلب نظام الحكم"، مضيفا: "إذا حصلت على إذن هتكلم عن كل حاجه".


وامتنع مبارك عن الإجابة على الكثير من الأسئلة التي وجهها القاضي له، قائلا: "أحتاج إلى إذن من رئيس الجمهورية والقوات المسلحة لأحمي نفسي عقب الإجابة عن الأسئلة، حتى لا أقع في مخالفة".

 

وهذه المره الأولى، التي يواجه فيها مبارك، وجها لوجه، مع أول رئيس مدني منتخب بعد ثورة 25 يناير 2011، التي انقلب عليها الجيش المصري بقيادة وزير الدفاع حينها عبد الفتاح السيسي، في 3 يوليو 2013.


وبعد بداية الجلسة، التي تنقلها قناة فضائية خاصة على الهواء مباشرة، دخل مبارك مرتديا بذلة وربطة عنق برفقة نجليه علاء وجمال إلى مقر المحكمة بمعهد أمناء الشرطة في طرة بجنوب القاهرة. وكان يسير على قدميه ويتوكأ على عكاز بينما كان مرسي يجلس داخل قفص الاتهام.

ووقف مبارك عند منصة الشهود، لكن القاضي محمد شيرين فهمي رئيس المحكمة قال "لاحظت المحكمة أن الشاهد طاعن في السن ولا يقوى على الإدلاء بشهادته واقفا"، وأمر القاضي بإحضار مقعد له.

وفي البداية رفض مبارك الإدلاء بشهادته إلا بعد الحصول على إذن من رئيس الجمهورية الحالي عبد الفتاح السيسي والقيادة العامة للقوات المسلحة نظرا لأن شهادته تتضمن أسرارا للدولة وتتعلق بأمنها.

لكنه استجاب لاحقا لطلب القاضي بالإجابة على بعض الأسئلة التي لا تتضمن أمورا تتعلق بأسرار وأمن البلاد.

 

وفي شهادته قال مبارك، إن هناك مخططات كثيرة كانت تحاك ضد الدولة المصرية بعد 25 يناير 2011 لكنى لست في حل للحديث عنها قبل الحصول على إذن من الجهات المختصة.


وقال، إن المسلحين الذين تسللوا إلى البلاد عبر الانفاق الحدودية الشرقية، استهدفوا أقسام الشرطة فى رفح والشيخ زويد والعريش، ثم توجهوا إلى داخل البلاد وانتشروا بالميادين خاصة ميدان التحرير.


وحول هدف المسلحين، أضاف مبارك خلال إدلائه بشهادته فى قضية اقتحام الحدود الشرقية، أن هدفهم كان خروج عناصر الإخوان وحزب الله وحماس من السجون، متابعا: "المسلحون كانوا بيضربوا نار من فوق العمارات فى الميادين".


وتابع: "المتسللين عبر الحدود استعملوا السلاح فى الشيخ زويد والعريش، ووصلوا للسجون ولميدان التحرير وهربوا عناصر حماس والإخوان".


وعن سؤال المحكمة لـ"مبارك"، عن قوله حول ما شهد به الشهود حول وجود الأنفاق فى سيناء من الثمانينيات للتجارة، وأن تلك الأنفاق تطورت واستخدمت فى دخول السيارات، وهنا رد "مبارك": "الأنفاق موضوع معقد وموجودة من قبل 25 يناير، وتلك الأنفاق متفرعة وقد يكون مخرجها فى البيوت أو المزارع، وإحنا دمرنا أنفاق كثيرة، واتفقنا مع وزارة الدفاع للتخلص من تلك الأنفاق، ومش عايز أتكلم فى الموضوع ده علشان حساس، وأثناء تدمير الأنفاق كانت تطلق أعيرة نارية من قطاع عزة على القائمين على سد الأنفاق". بحسب اليوم السابع.


وكانت محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد، قضت في عام 2016 بإلغاء حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة للجنايات على مرسي ومرشد جماعة الإخوان محمد بديع وغيرهم وكذلك أحكام بسجن عدد آخر في هذه القضية وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات جديدة.

 

 

 

 

التعليقات (3)
ابو السعادة
الخميس، 27-12-2018 11:01 ص
إلى عميل الصهيونية الذي رضع من حليبها ايام السادات وقبله اقول: ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار مهطعين مقنعين رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وافءدتهم هواء.سيسي سبيل مبارك بشار مالكي ابو المنشار عباس مالكي خامنئي سبسي وكل اتباع الشيطان واذنابهم ..سنلتقي يوم القيامة ..جهنم في انتظاركم خالدين فيها ..وذوقوا عذاب الحريق
الصعيدي المصري
الأربعاء، 26-12-2018 06:06 م
طبيعي ومنطقي ان يسعي حاكم عزلته ثورة شعبية خالصة الى الطعن في الصفة الجماهيرية التي قامت بها الغير طبيعي هو ان يقر المخلوع بأن الشعب هو الذي ثار ضده ولن يعدم من اختلاق او ترديد اكاذيب تطعن في مشروعية خلعه واول هذه الاكاذيب هو ان يدعي بأن الشياطين والابالسة هم من خلعوه وحرضو ضده بينما الشعب كان راضيا وسعيدا بحكمه ان شهادة المخلوع مبارك بأن اخرين (غير الشعب) هم الذين خلعوه من كرسي السلطة ليست في حقيقتها ضد الاخوان او الرئيس المنتخب الذي اتت به هذه الثورة بل هي شهادة ضد مشروعيى ثورة يناير المجيدة التي انتزعت الحكم منه وممن كان يخطط في توريثهم الان ولعد الانقلاب الذي اتي بخليفة عسكري من نفس طينة المخلوع فلا اندهاش ان تدان ثورة يناير وتنزع عنها صفة المجد والتحرر
الصعيدي المصري
الأربعاء، 26-12-2018 05:09 م
في المثل المصري قالو للحرامي وفي رواية الكداب احلف قال جالك الفرج انه الوقت لكي ينتقم المخلوع الحرامي من ثورة يناير المجيدة ومانتج عنها من انتخاب اول رئيس منتخب حقيقي في تاريخ مصر من يصدق هذه الترهات والخزعبلات والاكاذيب والافتراءات التي يدلي بها المخلوع ؟؟ وهل يشهد المخلوع الذي ركلته ثورة يناير بعيدا عن حكم دام 30 عاما ليشهد في صالح الثورة انه زمن الاعاجيب والغرائب ولكن لا ندهاش بما الت له الأمور بعد الانقلاب بقيادة احد خلفاء الحكم العسكري