سياسة دولية

احتجاجات في كتالونيا على اجتماع الحكومة المركزية في برشلونة

عقد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز الخميس، اجتماعا مع رئيس إقليم كتالونيا كيم تورا في برشلونة- جيتي
عقد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز الخميس، اجتماعا مع رئيس إقليم كتالونيا كيم تورا في برشلونة- جيتي

أغلق محتجون في إقليم كتالونيا الإسباني الجمعة، قرابة 20 شارعا بالإقليم احتجاجا على اجتماع رئاسة مجلس الوزراء الحكومة المركزية بيدرو سانشيز في مدينة برشلونة.


وجاءت أعمال إغلاق الطرق التي بدأت في ساعات الصباح الباكر، استجابة لدعوة أطلقتها منظمة "لجنة الدفاع عن الجمهورية" المؤيدة للانفصال عن إسبانيا.


وتسببت أعمال إغلاق الطرق بإعاقة حركة المرور إلى ميناءي برشلونة وتاراغونا، ومطاري "إل برات" و"رويس"، إضافة إلى إلغاء شركات النقل بعض رحلاتها بين برشلونة وأندورا.


كما دعت جمعيات طلابية في كتالونيا إلى عدم الذهاب للمدارس؛ احتجاجا على انعقاد اجتماع الحكومة الإسبانية في برشلونة، معتبرة الاجتماع "استفزازا" للإقليم.


ومن المنتظر أن تعقد الحكومة اجتماعها ظهيرة اليوم في برشلونة، بالتزامن مع احتجاجات وسط المدينة.

 

اقرأ أيضا: الأمن الإسباني يتصدى لنشطاء حاولوا اقتحام برلمان كتالونيا


واتخذت الحكومة الإسبانية إجراءاتها الأمنية في برشلونة عبر 9 آلاف شرطي ودركي من الحكومة المركزية وحكومة الإقليم، دفعتهم إلى المدينة.


وعقد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز الخميس، اجتماعا مع رئيس إقليم كتالونيا كيم تورا في برشلونة.


وأكد سانشيز وتورا عقب اجتماعهما على اتخاذ قرار إطلاق حوار بناء لإيجاد حل ديمقراطي لمشكلة كتالونيا، وأنهما سيعقدان اجتماعا آخر مطلع العام الجديد.


والعام الماضي، صوت نحو 90 بالمئة لصالح الانفصال في استفتاء نظمته حكومة كتالونيا السابقة بقيادة كارليس بيغديمونت مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2017.


ثم صوت برلمان الإقليم في 27 من الشهر ذاته على إعلان الانفصال؛ ما دفع بمدريد إلى إقالة حكومة كتالونيا وفرض الحكم المباشر على الإقليم.

التعليقات (0)

خبر عاجل