سياسة دولية

ترامب يطلب من المحكمة العليا تطبيق حظر دخول المهاجرين

ترامب قال إنه لن يسمح بدخول المهاجرين لبلاده- جيتي
ترامب قال إنه لن يسمح بدخول المهاجرين لبلاده- جيتي

طلبت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من المحكمة العليا، السماح له بتطبيق حظر على منح حق اللجوء للمهاجرين غير الشرعيين، بعدما رفض قراراته في محكمتين أقل مرتبة.

وشددت وزارة العدل الامريكية، على ضرورة تطبيق الحظر المعلن من قبل ترامب في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر، لردع الآلاف من القادمين من أمريكا الوسطى، والمقيمين على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، من أجل العبور والحصول على حق اللجوء.

وأفاد الالتماس الذي تم تقديمه إلى المحكمة باسم ترامب أن "هذه الاجراءات مصممة لتوجيه طالبي اللجوء إلى نقاط الدخول، حيث يمكن معالجة طلباتهم بشكل منظم ومنع عبور الحدود بطريقة غير قانونية وخطيرة، وتخفيف التأخيرات الناجمة عن وجود طلبات لجوء لا يستحق" أصحابها الحصول على هذا الحق.

وبعد 11 يوما من إعلان ترامب عن التحرك المثير للجدل، أصدر القاضي الفدرالي في سان فرانسيسكو جون تيغار أمرا مؤقتا بمنع تطبيقه في وقت لا تزال القضية برمتها تواجه تحديات قانونية.

وتشير مجموعات حقوقية إلى أن القرار انتهك قانون الهجرة والجنسية الصادر عام 1965 والذي ينص على أنه بإمكان أي أجنبي يصل إلى الولايات المتحدة "سواء إلى نقطة دخول مخصصة لذلك أم لا" التقدم بطلب لجوء.

 

إقرأ أيضا: أمريكا تعتقل 170 مهاجرا طلبوا استعادة أطفالهم المحتجزين

وقدمت وزارة العدل طعنا ضد أمر المحكمة في سان فرانسيسكو. لكن محكمة الاستئناف دعمت الجمعة قرار وقف تطبيقه، مشيرة إلى أن الحظر الذي قرره ترامب يتعارض مع القانون.

ولم يصدر أي رد فوري بعد من المحكمة العليا بشأن إن كانت ستنظر في الالتماس الذي قدمه ترامب.

وكان ترامب قال قبل أسابيع إن "المهاجرين على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة سينتظرون في المكسيك، إلى حين الموافقة على طلبات لجوئهم في المحاكم الأمريكية".

وشدد ترامب على أنه "لن يتم استقبال أي من المهاجرين غير النظاميين القادمين إلى بلاده من دول أمريكا الوسطى، دون قرار قضائي"، موضحا أن "الولايات المتحدة لن تستقبل المهاجرين غير النظاميين".

وأضاف ترامب في تصريح على وسائل التواصل الاجتماعي أن إدارته "ستواصل استخدام سياساتها الصارمة ضد المهاجرين غير النظاميين"، مشيراً إلى إمكانية إغلاق الحدود الجنوبية للبلاد بشكل كامل في حال استدعى الأمر ذلك.

تصريح ترامب هذا يأتي بالتزامن مع محاولة قافلة مهاجرين غير نظاميين، تضم نحو 7 آلاف مهاجر غير نظامي من هندوراس وغواتيمالا والسلفادور، دخول الولايات المتحدة عبر المكسيك.

لكن حكومة المكسيك المكلفة نفت توصلها لأي اتفاق، وقالت وزيرة الداخلية المكسيكية أولغا كورديرو المكلفة إنه "لا يوجد اتفاق من أي نوع بين حكومة المكسيك المستقبلية والولايات المتحدة"، مضيفة أن "الحكومة المقبلة تجري محادثات مع واشنطن، لكننا لم نبرم أي اتفاق، لأنهم ما زالوا خارج السلطة".

التعليقات (0)

خبر عاجل