سياسة دولية

المفوض العام للأونروا: أمريكا لن تقدم مساعدات العام المقبل

تعاني الوكالة من أكبر أزمة مالية في تاريخها- جيتي
تعاني الوكالة من أكبر أزمة مالية في تاريخها- جيتي

قال المفوض العام لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين، بيببر كرينبول، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لن تمنح الوكالة الأممية مساعدات مالية خلال العام 2019، واصفا إياه بـ"العام الصعب".

 

وأضاف كرينبول، خلال مؤتمر عقده بكلية التدريب التابعة لـ "أونروا" بمدينة غزة:" الدعم المالي الأمريكي لخزينة الوكالة خلال عام 2019 سيكون صفرا، مقابل 60 مليون دولار فقط قدّمها في عام 2018". 

وأوضح كرينبول أن 19 دولة مانحة (لم يسمها) وقعت مع إدارة "أونروا" عقودا للتمويل "متعدد السنوات"، واصفاً ذلك بـ"الخطوة المهمة". 

وتلقت "أونروا"، وفق كرينبول، وعوداً من عدة دول مانحة بـ"الحفاظ على مستوى التمويل الذي قدمته خلال هذا العام، والعام المقبل". 

وأكد أن "أونروا" ستواصل جهودها في تحشيد الدعم المالي للحفاظ على مستوى التبرعات التي كانت في 2018، كي تتجاوز الأزمة المالية التي تعاني منها جرّاء وقف واشنطن مساعداتها المقدّرة بـ360 مليون دولار أمريكي.

 

اقرأ أيضا: أزمة تمويل الأونروا تطال المدارس.. وشكاوى من تكدس الفصول

ولفت إلى أن الوكالة نجحت في تجاوز العجز المالي خلال عام 2018، حيث تقلّص من 446 مليون دولار بداية العام إلى 21 مليون دولار. 

وقال في ذلك الصدد:" المدارس فتحت في موعدها وتمكّن 280 ألف طالب بغزة من الحضور فيها، وعياداتنا جميعها مفتوحة، ونقدم مساعدات غذائية لأكثر من مليون فلسطيني بغزة". 

وثمن كرينبول مواقف الدول التي ساهمت في تجاوز الأزمة المالية التي عانت منها "أونروا" خلال 2018، والتي قدّر عددها بـ(40) دولة ومؤسسة مانحة (دون تسميتها). 

وعبر المفوض العام لـ"أونروا" عن أسفه جرّاء فقدان 113 موظفاً كانوا يعملون في برنامج الطوارئ بالوكالة، لوظائفهم؛ بفعل الأزمة المالية. 

من جانب آخر، أوضح كرينبول أن "أونروا" خلال العام الجاري حصلت على "تأييد كبير من المجتمع الدولي" حول ضرورة تواجدها وأهمية الخدمات التي تقدمها. 

وفي موضوع آخر، قال كرينبول إن مدارس "أونروا" فقدت 13 طالباً من طلابها، قتلهم الجيش الإسرائيلي خلال مشاركتهم بمسيرات العودة الحدودية.

 

اقرأ أيضا: الأونروا: تقلص العجز إلى 21 مليون دولار بعد دفعات دولية

وتابع:" 13 طالباً قتلوا خلال المسيرات، من المؤلم أن نفقدهم، فهم مثل باقي أطفال العالم لديهم طموحات وأحلام وخطط للحياة". 

وذكر أن أعداد الجرحى والشهداء الذين سقطوا خلال مسيرات العودة "يُضاف إلى المعاناة الكبرى للسكان؛ الذين عايشوا حصاراً وحروباً واحتلالا".

وطالب كرينبول بضرورة إيجاد "حل سياسي للمعاناة التي يعيشها سكان قطاع غزة". 

وتعاني الوكالة من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي، قبل أشهر، وقف كامل مساهمتها السنوية للوكالة البالغة 365 مليون دولار. 

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة. 

التعليقات (0)

خبر عاجل