سياسة دولية

أوكرانيا تطالب روسيا بإطلاق سراح البحارة وإعادة السفن

قارب أمني روسي أطلق النار على سفن حربية أوكرانية عند مضيق كيرتش في بحر آزوف- جيتي
قارب أمني روسي أطلق النار على سفن حربية أوكرانية عند مضيق كيرتش في بحر آزوف- جيتي

طالب الرئيس الأوكراني بيدرو بوروشينكو، الإثنين، الجانب الروسي بإطلاق سراح البحّارة والسفن الأوكرانية المحتجزين لدى موسكو، بعد التصعيد الحاصل بين الطرفين في بحر آزوف أمس الأحد.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في اجتماع مجلس الأمن القومي والدفاعي الأوكراني بالعاصمة كييف.

وقال بوروشينكو: "أطالب روسيا بإطلاق سراح البحارة والسفن الأوكرانية التي احتجزتها في بحر آزوف بشكل مخالف للقوانين الدولية، فورا ودون تأخير".

وشدد بوروشينكو على ضرورة خفض روسيا حدة التصعيد الحاصل في بحر آزوف.

من جانب آخر طالبت الخارجية الأوكرانية في بيان، روسيا، بإطلاق سراح البحارة وتوفير العودة الآمنة لهم إلى بلادهم.

كما دعت الجانب الروسي بتقديم الخدمات الطبية للبحارة المصابين، وشددت على ضرورة إعادة السفن الأوكرانية المحتجزة، وتعويض الخسائر. 

وفي وقت سابق اليوم، أقرت روسيا إطلاق قواتها النار على سفن حربية أوكرانية في بحر آزوف من أجل وقفها.

وأفاد بيان صادر عن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم، أن سفناً حربية أوكرانية حاولت انتهاك الحدود الروسية في ساعات المساء، الأمر الذي تطلب تدخل الأسطول البحري، وسفنا تابعة للأمن الفيدرالي.

من جهة أخرى شهدت العاصمة الأوكرانية كييف مظاهرة أمام مبنى السفارة الروسية، تنديداً بالهجوم الذي تعرضت له السفن الحربية الأوكرانية، حيث أحرق المتظاهرون إطارات سيارات ووضعوا مجسمات سفن أمام السفارة.

وقالت قيادة القوات البحرية الأوكرانية في بيان في وقت سابق، إن قارباً أمنياً تابعا لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أطلق النار على سفن حربية أوكرانية عند مضيق كيرتش في بحر آزوف، ما أسفر عن إصابة 6 جنود، وأن قوات خاصة روسية أحتجزت هذه السفن.

وفي مايو/أيار الماضي، قامت روسيا بتدشين جسر يربط شبه جزيرة القرم بروسيا من شأنه أن يسمح لموسكو بالحد من العزلة الجغرافية والاقتصادية للقرم التي ضمتها موسكو في مارس/آذار 2014.

 

التعليقات (1)
مواطن صالح وشريف.
الإثنين، 26-11-2018 07:26 م
اللهم اضرب الظالمين بعضهم ببعض. الروس اكثر من قتل من المسلمين عبر التاريخ ومايزالون في سوريا يقتلون .ولكن الله العزيز و دعاء اهل الخير لن يفلتهم من دفع الثمن هم ومن شاركهم .الله لهم بالمرصاد.الله غالب.