سياسة دولية

ترامب: طالبو اللجوء سينتظرون بالمكسيك.. الأخيرة: لا اتفاق

استبعدت سانشيز إعلان المكسيك دولة ثالثة آمنة لطالبي اللجوء- جيتي
استبعدت سانشيز إعلان المكسيك دولة ثالثة آمنة لطالبي اللجوء- جيتي

أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب السبت، أن "المهاجرين على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة سينتظرون في المكسيك، إلى حين الموافقة على طلبات لجوئهم في المحاكم الأمريكية".

 

وشدد ترامب على أنه "لن يتم استقبال أي من المهاجرين غير النظاميين القادمين إلى بلاده من دول أمريكا الوسطى، دون قرار قضائي"، موضحا أن "الولايات المتحدة لن تستقبل المهاجرين غير النظاميين".

وأضاف ترامب في تصريح على وسائل التواصل الاجتماعي أن إدارته "ستواصل استخدام سياساتها الصارمة ضد المهاجرين غير النظاميين"، مشيراً إلى إمكانية إغلاق الحدود الجنوبية للبلاد بشكل كامل في حال استدعى الأمر ذلك.

 

تصريح ترامب هذا يأتي بالتزامن مع محاولة قافلة مهاجرين غير نظاميين، تضم نحو 7 آلاف مهاجر غير نظامي من هندوراس وغواتيمالا والسلفادور، دخول الولايات المتحدة عبر المكسيك

لكن حكومة المكسيك المكلفة نفت توصلها لأي اتفاق، وقالت وزيرة الداخلية المكسيكية أولغا كورديرو المكلفة إنه "لا يوجد اتفاق من أي نوع بين حكومة المكسيك المستقبلية والولايات المتحدة"، مضيفة أن "الحكومة المقبلة تجري محادثات مع واشنطن، لكننا لم نبرم أي اتفاق، لأنهم ما زالوا خارج السلطة".


واسبتعدت سانشيز إعلان المكسيك دولة ثالثة آمنة لطالبي اللجوء، وذلك بعد أن نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا عن اتفاق مع إدارة ترامب يعرف باسم "اتفاق البقاء في المكسيك".


وتعد سانشيز أكبر مسؤولة عن السياسة الداخلية للرئيس المكسيكي المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي يتولى منصبه في الأول من كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

 

اقرأ أيضا: مرسوم صادم من ترامب ضد مهاجرين يحرمهم حق اللجوء

التعليقات (0)