سياسة عربية

حصري: مصدر تركي يكشف وجود تسجيلات أكثر بقضية خاشقجي

ما الذي حدث داخل القنصلية السعودية يوم اغتيال خاشقجي؟ (أرشيفية)
ما الذي حدث داخل القنصلية السعودية يوم اغتيال خاشقجي؟ (أرشيفية)

كشف مصدر تركي مقرب من مكتب الادعاء العام في اسطنبول معلومات جديدة عن جريمة الاغتيال التي استهدفت الصحافي والكاتب السعودي المعروف جمال خاشقجي يوم الثاني من تشرين أول/ أكتوبر الماضي، وهي معلومات من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة في التحقيقات.

 

وبحسب المعلومات التي أدلى بها المصدر في حديث خاص لـ"عربي21" فان التسجيلات التي تمتلكها سلطات التحقيق لا تتوقف على السبع دقائق التي يجري الحديث عنها في وسائل الاعلام والتي تم إطلاع الولايات المتحدة ودول أوروبية عليها، كما لا تتوقف عن الـ22 دقيقة التي سبق أن تحدثت عنها "عربي21" في تقرير سابق.

 

وقال المصدر لــ"عربي21" إن لدى سلطات التحقيق التركية تسجيلات تمتد الى ما قبل وما بعد جريمة الاغتيال، لكن أهم ما في هذه التسجيلات محادثات دارت داخل السفارة، أو عبر شبكات الاتصال التي استخدمها فريق الاغتيال، وهي محادثات تكشف تفاصيل إضافية بالغة الأهمية تتعلق بالجريمة.

 

وأضاف المصدر أن التسجيلات تكشف أن ضابط المخابرات ماهر المطرب أطلع القنصل محمد العتيبة على تفاصيل العملية، قبل ساعات من دخول خاشقجي إلى القنصلية يوم الثاني من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

 

إقرأ أيضا: بعد تذويب جثة خاشقجي.. ما الذي يفعله الحمض بالعظم (فيديو)

 

ويؤكد المصدر المقرب من مكتب المدعي العام التركي في حديثه لــ"عربي21" أن سلطات التحقيق التركية تمكنت من الوصول الى تسجيلات استمرت الى ما بعد ارتكاب الجريمة بعدة أيام، وتتضمن النقاشات التي دارت بين عناصر فريق الاغتيال، وكذلك الاتصالات التي أجروها، سواء من هواتفهم النقالة أو من الهواتف الثابتة داخل القنصلية السعودية.

 

إقرأ أيضا: فيلم مثير لـ BBC عن جرائم وانتهاكات بعهد ابن سلمان (شاهد)

 

ويقول المصدر إن المزيني، وهو الملحق العسكري في القنصلية، جلس مع خاشقجي لمدة طويلة يوم الجمعة 28 أيلول/ سبتمبر 2018، وهو اليوم الذي دخل فيه جمال لأول مرة الى القنصلية طالبا منهم إنجاز المعاملة الشخصية الخاصة به، وتبين أن المزيني غادر اسطنبول الى الرياض في اليوم التالي للبدء بالترتيب لعملية الاغتيال، وطلب منه العودة لإنهاء المعاملة يوم الثلاثاء الثاني من أكتوبر. 

 

وبحسب المعلومات التي تتوافر لدى سلطات التحقيق التركية فان المزيني التقى في الرياض نائب رئيس جهاز الاستخبارات السعودية أحمد عسيري والذي بدأ على الفور الترتيبات اللازمة لتنفيذ الجريمة. 

 

وتستحوذ هذه المعلومات على أهمية كبيرة حيث أن وصول الأتراك الى تفاصيل أكبر حول المحادثات التي جرت بين فريق الاغتيال وبين القنصل، والأنشطة التي قام بها الملحق العسكري المزيني، يعني أن التفاصيل الكاملة للجريمة أصبحت واضحة لديهم، وأن المسؤول النهائي والحقيقي عنهامن السهل الوصول له، وليس فقط فريق الاغتيال الذي قام بتنفيذ المهمة.

التعليقات (4)
كبريتو
السبت، 10-11-2018 01:41 م
الأتراك يتحدثون عن تسجيلات من شهرين ولا يقدرون يخرجونها لعلمهم بأنها ستورطهم أمام العالم بأجهزة التنصت المزروعة في القنصلية وبيت السفير والسعودية تنتظر وتتمنى خروجها بكل شغف..ولن يفيد أسلوب التصاريح والتخويف والتهديد ههههههههههههههههه
من سدني
السبت، 10-11-2018 01:53 ص
يقال ان معنى السياسه هي فن الكذب ويقال في حال التملص او الوصول لما تريد مراوغه ويقال في حال الربح والانتصار على عدوك الحرب خدعه ولاندرى ايهم في بال الأتراك بمعاملتهم مع ال سعود فلننتظر .
عابر سبيل
السبت، 10-11-2018 12:56 ص
أعتقد أن الأتراك حصلوا على تسجيلات صوتية عبر الهواتف الثابتة والذكية تورط الإمارات ومصر في جريمة قتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي رحمه الله. للموضوع بقية!!!
فراس
الجمعة، 09-11-2018 08:41 م
الواقع يظهر ان الاتراك لم ولا يملكوا أي معلومة دقيقة سوى ان خاشقجي دخل القنصلية ولم يخرج منها , وما يقال عن تسجيلات وتسريبات هي عبارة عن توقعات وطرح لسيناريوهات لدفع السعودية للكشف اكثر عن ما جرى مع خاشقجي , حيث انة حتى قبل أيام كان اردوغان يطالب بتحديد مكان جثة خاشقجي والان يتحدث الاتراك عن اذابة الجثة وهذا دليل قاطع ان الاتراك لا يملكوا سوى توقعات حول حقيقة ما جرى