سياسة دولية

فيلم مثير لـ BBC عن جرائم وانتهاكات بعهد ابن سلمان (شاهد)

دار الوثائقي حول دور ابن سلمان في عمليات التعذيب والاغتيال- جيتي
دار الوثائقي حول دور ابن سلمان في عمليات التعذيب والاغتيال- جيتي

بثت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، بنسختها العربية، وثائقيا مثيرا على شكل تحقيق صحفي، حول الجرائم والانتهاكات التي سجلت في عهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

ويكشف التحقيق تورط ولي العهد، عبر رجالاته، في قتل اللواء علي القحطاني، والكاتب جمال خاشقجي، إضافة إلى تعذيب الأمير متعب بن عبد الله، والأمير الوليد بن طلال، وآخرين.

 

وحمل الفيلم عنوان (ولي العهد تحت المجهر) شهادات عن انتهاكات بالسعودية في تحقيق لبي بي سي".

 

وظهر المحامي المصري والخبير بالقانون الدولي، محمود رفعت، ليتهم ابن سلمان بالتورط في قتل اللواء القحطاني، إحدى الشخصيات النافذة في عهد الملك عبد الله.

 

وقال رفعت إن القحطاني كان "صندوقا أسود"، وتم قتله في فندق الريتز كارلتون، عن قصد.

 

فيما ذكرت "بي بي سي" أن مصادر قالت إن القحطاني وصل إلى المشفى جثة هامدة، وكانت رقبته مكسورة، وتم تهديد عائلته في حال نشرت أي تفاصيل عن قتله تحت التعذيب.

 

وأوضح رفعت أن كثرة عمليات التعذيب داخل الريتز كارلتون، الذي كان يحتجز فيه أمراء ورجال أعمال ومسؤولون سابقون، استدعت السلطات إلى وضع مشفى ميداني داخل الفندق.

 

وقال رجل الأعمال، آلان بندر، إن محمد بن سلمان اطلع على لقاء جمعه بالوليد بن طلال داخل الريتز، إذ كانت توجد 4 كاميرات مراقبة.

 

ولفت الفيلم إلى دور المستشار السابق في الديوان الملكي، سعود القحطاني، الذي قال إن جميع ما يقوم به هو تنفيذ لتوجيهات محمد بن سلمان.

 

وعن شخصية محمد بن سلمان، نقلت "بي بي سي" عن مقرب منه، قوله إن كان مولعا بلعب "البلاي ستيشن" خلال فترة مراهقته، لا سيما لعبة "سونيك ذا هيدجهوج".

 

كما نقلت "بي بي سي" عن أمير، لم تسمه، قولها إن ابن سلمان هدد قاضيا في حال لم يحكم لصالحه بفض نزاع على أرض، ولكن المفاجأة أن عمره حينها لم يكن يتجاوز السادسة عشرة.

 

وكشفت "بي بي سي"، عن مصدر، لم تسمه، قولها إن السعودية أسست الصيف الماضي فرقة سرية مكونة من 50 مواطنا، مهمتها اغتيال المعارضين.

 

وأوضحت أن الخمسة عشر متهما بقتل خاشقجي ضمن هذا الفريق الذي يسمى "فرقة النمر".

 

 

التعليقات (4)
عابر سبيل
الجمعة، 09-11-2018 12:43 ص
سبحان الله! الأمم تخترع وتُصَنِّع وتبني في جميع المجلات المدنية منها والعسكرية والبنى التحتية وتتقدم إلى الأمام وترقى بشعوبها إلى الصفوة في الحقوق والعيش الكريم. وبعض الدول العربية كالسعودية والإمارات ومصر و... تَتَفَنَّنُ في الاغتيالات والخطف والإخفاء والقتل البشع المروع مُجَنِّدَةً في سبيل ذلك فِرَقاً مدربة في كل التخصصات الممكنة مدججة بالمناشير والمواد الكيماوية والسموم لِلقيام بالجرائم وإخفائها. ( رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِن شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ ) سورة إبراهيم الآية 38
ابو احمد الهاشمي
الخميس، 08-11-2018 04:49 م
الله يحمي السعوديه بلاد الحرمين من اعداء الاسلام الله يحفظ الملك وولي عهده القافله تسير ،،،،،،،، الي الامام محمد بن سلمان
محمد علي
الخميس، 08-11-2018 02:12 م
سبحان الله شعوب العالم تتقزز و تقرف من اهل نجد و خذلانهم للاسلام و المسلمين و التاريخ يعيد نفسه ،،، مسيلمة الكذاب الذي صدقوه و تبعوه ،،، و هاهم الان ورء مسيلمة بن سعود و قروده و خنازيره . (96) الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى? رَسُولِهِ ? وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ ? عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ? وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ? أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ ? سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ ? إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (99)
سمير التميمي_فلسطين
الخميس، 08-11-2018 11:39 ص
_____تنويه:BBC *الاخوانيه*فاقتضى التنويه....الظاهر الذباب الالكتروني لا يمر تعليقه عبر فلاتر عربي21...برضو يا جماعه وسعوا فتحات الفلاتر شويه عشان نشوف الراي الاخر والدفاع عن طفل البلاي ستيشن #ابومنشار #ابويخت ب 550 مليون(زرار)
واحد من الناس ... سبحان مغير الأحوال... MBS من دب داشر لذو الحظ العاثر
الخميس، 08-11-2018 07:16 ص
...... عقبالجميع الدببة و الضباع و الكلاب المسعورة التي ملأت أوطاننا